0-42503af3-c4db-4bb6-83cd-c6fe7d41c4f0 إزالة الصورة من الطباعة

بعد إصابة الشيف علاء الشربيني..5 أطعمة تمنع انسداد الشرايين

تعرض الشيف علاء الشربينى مقدم برنامج "أحلى أكلة " على شاشة ON E، أمس لوعكة صحية، أدت إلى خضوعه لعملية جراحية لعلاج انسداد شرايين فى القدم.

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى أنسجة مختلفة في الجسم، ويمكن أن تؤدي الشرايين المسدودة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

ولكي تحافظ على صحة الشرايين من الانسداد، يجب العناية بالنظام الغذائي اليومي ، ونقدم إليك أفضل 5 أطعمة مفيدة لـ صحة الشرايين وتمنع الانسداد بحسب نصائح موقع fishertitus :

1- الأفوكادو
الأفوكادو يساعد على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يساعد على منع انسداد الشرايين، كما أنه يحتوي على فيتامين E ، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول ، وكذلك البوتاسيوم ، والذي يُعرف عنه قدرته على خفض ضغط الدم .

2- القرنبيط
يساعد على منع انسداد الشريان لأنه مليء بفيتامين K، مما يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين، كما يمنع القرنبيط والبروكلي أكسدة الكوليسترول بالإضاف إلى أنهما غنيان بالألياف، مما يقلل من ضغط الدم ويقلل من الإجهاد. 

3- الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين والرنجة والتونة، غنية بالدهون الصحية ، والتي يمكن أن تساعد في منع انسداد الشرايين، حيث تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 على زيادة الكوليسترول الجيد مع تقليل مستويات الدهون الثلاثية ، وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتشكيل جلطات الدم في الشرايين.

4- المكسرات
اللوز هو الخيار الأفضل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وفيتامين هـ والألياف والبروتين، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يقلل من ضغط الدم، كما يعد الجوز مصدرًا جيدًا آخر للحمض الدهني أوميجا 3 ، مما يقلل الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد ، مما يقلل بدوره من خطر انسداد الشرايين.

5- السبانخ
وهي غنية بالبوتاسيوم والفولات والألياف ، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشريان، فتناول حصة واحدة يوميًا تساعد على خفض مستويات الهوموسيستين ، وهو عامل خطر لأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.