الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 04:11 ص

الحمد الله: تراجع المساعدات المالية الأجنبية بنسبة 43٪

الإثنين 07 ديسمبر 2015 09:00 م بتوقيت القدس المحتلة

الحمد الله: تراجع المساعدات المالية الأجنبية بنسبة 43٪
أرسل إلى صديق

رام الله - فلسطين الآن

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، الاثنين، عن "تراجع حاد"، في المنح والمساعدات المالية الخارجية للسلطة الفلسطينية بنسبة 43٪ منذ عام 2011.

وقال الحمد الله، في بيان صحفي، على هامش استقباله وفداً من القطاع الخاص الفلسطيني، لبحث الشراكة بين الجانبين (الخاص و الحكومي)، إن "المساعدات ما تزال في تراجع مستمر، وفق أرقام الميزانية الفلسطينية".

وبلغت المنح والمساعدات المالية، التي تلقتها الحكومة الفلسطينية، منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، 685.4 مليون دولار أمريكي، بانخفاض بلغت نسبته 27٪، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الفائت، وفق أرقام وزارة المالية الفلسطينية.

وأوضح، الحمد الله، أن "الحكومة نفذت سياسة لترشيد النفقات، تزامناً مع تراجع المنح المالية، ورفعت من عائدات الضرائب (المقاصة)، خلال العام الجاري إلى متوسط شهري يبلغ 175 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 90 مليون دولار خلال عام 2011.

وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب والجمارك، التي تجبيها "إسرائيل" نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع الصادرة والواردة، من وإلى فلسطين، تخصصها الحكومة لسد فاتورة رواتب الموظفين العموميين.

المصدر: فلسطين الآن