الخميس 23 يناير 2020 06:35 م

منتدى الإعلاميين يستنكر اعتقال صحفيين ومحاكمتهم بالضفة

الأربعاء 24 يناير 2018 11:32 ص بتوقيت القدس المحتلة

منتدى الإعلاميين يستنكر اعتقال صحفيين ومحاكمتهم بالضفة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بشدة يوم الأربعاء "تصاعد انتهاكات السلطة بحق الصحفيين في الضفة الغربية المحتلة"، رافضًا استمرار "إجراءاتها التعسفية وملاحقتها للصحفيين خلال ممارسة واجبهم الوطني والمهني".

وندد المنتدى في بيان له، اليوم، بقرار محكمة الصلح في نابلس القاضي بتحويل قضية الزميل الصحفي طارق أبو زيد إلى محكمة الجنايات الكبرى، لعدم اختصاصها بالنظر في مثل قضيته التي وُجهت له استنادًا إلى قانون الجرائم الإلكترونية.

وأدان بشدة "الحملة الممنهجة والمستمرة التي تقوم بها السلطة في الضفة، وكبتها حرية الرأي والتعبير، حيث دأبت على اعتقال الصحفيين وتقديمهم لمحاكمات، والاعتداء على حقوقهم المشروعة استنادًا إلى الجرائم الإلكترونية، ودون وجود أي مسوغات قانونية تبرر هذا القانون وتجريم الصحفيين".

وعدّ المنتدى ذلك "مخالفةً للقانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق والمعاهدات الدولية، وانتهاكًا خطيرًا لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين"، داعيًا إلى وقف القانون فورًا واتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تكراره.

وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت الصحفيين ممدوح حمامرة، وقتيبة قاسم، وعامر أبو عرفة، وأحمد حلايقة، وطارق أبو زيد، بتاريخ 9 أغسطس 2017 استناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية، واتهمتهم بالتحريض، وهم بالأساس معتقلون سابقون أكثر من مرة لدى الأجهزة الأمنية، ومُحررون من سجون الاحتلال على خلفية عملهم الصحفي.

 

المصدر: فلسطين الآن