الأحد 22 سبتمبر 2019 08:43 ص

"قطر للبترول" تستحوذ على حصة في منطقة تنقيب بموزمبيق

الثلاثاء 12 مارس 2019 09:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

"قطر للبترول" تستحوذ على حصة في منطقة تنقيب بموزمبيق
أرسل إلى صديق

فلسطين الآن

وقعت "قطر للبترول" اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحوذ بموجبها على 25.5% من امتياز الاستكشاف في المنطقة "إي 5 إي" في حوض أنغوشي البحري قبالة سواحل موزمبيق.

وقال بيان لقطر للبترول "بعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في هذه المنطقة هي شركات تابعة لكل من إيني (المشغّل) بحصة تبلغ 34%، وقطر للبترول بحصة تبلغ 25.5%، وساسول بحصة تبلغ 25.5% (أيضا)، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 15%".

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول "يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة إيني للمساهمة بالاستكشاف في هذه الأحواض البحرية الواعدة بما يعزز من تواجدنا في جمهورية موزمبيق".

وأضاف "تشكل هذه الاتفاقية استمرارا لجهود قطر للبترول في توسيع رقعة تواجدها الدولي لتغطي تنوعا كبيرا من المناطق الجغرافية والتركيبات الجيولوجية وأحواض الاستكشاف".

وتابع "يعد امتلاك محفظة استثمارية كبيرة ومتنوعة هدفا رئيسيا طويل الأمد لقطر للبترول وعامل نجاح أساسي".

وقال بيان لقطر للبترول إن هذه الفرصة تمثل استمرارا لإستراتيجية الشركة للنمو، كما توسع من بصمتها الدولية في صناعة النفط والغاز إلى مناطق واعدة تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية.

وقطر من اللاعبين الأكثر نفوذا في سوق الغاز الطبيعي المسال، بفضل إنتاجها السنوي البالغ 77 مليون طن.

وتخطط قطر لزيادة طاقتها الإنتاجية 43% بحلول عام 2024، وستشيد أربع وحدات تسييل للتوسع في الإنتاج.

المصدر: الجزيرة نت