الخميس 22 أغسطس 2019 01:01 م

انتبه إليها..

5 تغيرات تؤثر سلباً على صحة القلب بعد سن الخمسين

الأحد 17 مارس 2019 06:35 ص بتوقيت القدس المحتلة

5 تغيرات تؤثر سلباً على صحة القلب بعد سن الخمسين
أرسل إلى صديق

من المعروف أن صحة القلب بعد تجاوز المرء لسن الخمسين تختلف كثيراً عما كانت عليه وهو في مرحلة الشباب، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات المختلفة التي تحدث في الجسم والتي يمكن أن تضر بصحة القلب.

ولذلك نستعرض في التقرير التالي مجموعة من التغيرات التي من الممكن أن تطرأ على صحة القلب بعد سن الخمسين:

1-زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

جاء في تقرير نشره موقع "Reader's Digest" أن أمراض القلب تعد السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنها مسئولة عن حالة وفاة واحدة تقريباً من بين كل أربع وفيات، وذلك بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويشار إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد في مرحلة منتصف العمر؛ وفي عمر 45 عاماً تقريباً، يبدأ خطر إصابة الرجال بنوبة قلبية في التزايد بشكل مطرد، أما عن متوسط العمر لحدوث أزمة قلبية لدى الرجال فهو 66 عاماً.

2-تصلب عضلة القلب:

بداية من عمر الـ50 تقريباً، تبدأ عضلة القلب في التصلب، الأمر الذي يجعل من الصعب ضخ الدم بكفاءة إلى جميع أجزاء الجسم، والمصطلح الطبي لهذه الحالة هو "العجز الانبساطي"، والمقصود أن عضلة القلب تصبح غير قادرة على الاسترخاء بعد كل نبضة؛ ومن الضروري ألا تتأخر في استشارة الطبيب وطلب المساعدة إذا كانت لديك أعراض مثل ضيق التنفس والإجهاد وتورم في الساقين والكاحلين والقدمين وسرعة ضربات القلب.

3-عدم انتظام ضربات القلب:

عدم انتظام ضربات القلب هي مشكلة شائعة ويمكن أن يتعرض لها أغلب الأشخاص في مرحلة ما لسبب أو لآخر، مثلاً عند تناول كمية كبيرة من الكافيين أو تناول أدوية لعلاج البرد أو السعال، ويزداد الخطر مع التقدم في العمر؛ وإذا استمرت حالة عدم انتظام ضربات القلب أو كانت تحدث بشكل متكرر، فإنه يُفضل استشارة الطبيب والخضوع لفحص طبي، خاصة إذا كنت تعاني كذلك من أعراض مثل ضيق التنفس أو الضعف أو ألم في الصدر أو من الدوار.

4-تدني جودة النوم وعلاقتها بتصلب الشرايين:

مع التقدم في العمر، يبدأ العقل والخلايا العصبية في التغير، وهو ما يمكن أن يؤثر سلباً على "دورة النوم"، ومعنى ذلك أنك تصبح أكثر عرضة للاستيقاظ خلال الليل، ويقل احتمال حصولك على النوم العميق الذي يحتاج إليه قلبك كي يؤدي وظيفته بشكل سليم، فالنوم الجيد مفيد لصحة القلب، فضلاً عن أن هناك علاقة بين النوم لفترة قصيرة، أو أقل من المعتاد، وتدني جودة النوم وبين الإصابة بتصلب الشرايين، وزيادة ترسبات الكوليسترول، خاصة في الشرايين السباتية، وفقاً لما جاء في التقرير.

5-ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب:

يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر، ويمكن أن يتسبب ضغط الدم المرتفع في تصلب جدران الشرايين، وذلك يؤدي بدوره إلى مزيد من الارتفاع في ضغط الدم فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض مميزة، لذلك فإنه من الممكن أن يلحق الضرر "في صمت" بالأوعية الدموية وعضلة القلب ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بدرجة كبيرة، وفي أغلب الحالات قد لا يدرك المريض أو ينتبه إلى وجود مشكلة في القلب جراء الضغط المرتفع.

ولذلك فمن المهم الحرص على قياس ضغط الدم بشكل دوري من أجل تجنب المضاعفات الناتجة عن زيادته عن الحد الطبيعي.

المصدر: وكالات