الأحد 18 أغسطس 2019 03:37 ص

سلطة المياه: الوضع المائي في فلسطين خطير جدًا

الخميس 21 مارس 2019 04:31 م بتوقيت القدس المحتلة

سلطة المياه: الوضع المائي في فلسطين خطير جدًا
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

قالت سلطة المياه إن الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية خطير جدا وفق ما أكدته جميع التقارير الدولية والدراسات خلال السنوات الأخيرة، مبينةً أن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في المياه.

وذكر رئيس السلطة ياسر الشنطي في مؤتمر صحفي أمام مقر "اليونسكو" بغزة، اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للمياه، أن كمية العجز المائي في مصادرنا المائية الجوفية قد وصلت الي أكثر من 100 مليون متر مكعب سنويا.

وأوضح الشنطي أن99  بالمائة من آبار مياه الشرب التي تمتلكها بلديات قطاع غزة قد تجاوزت جودة مياهها معايير منظمة الصحة العالمية (حسب تقرير سلطة المياه 2018).

وأشار إلى وجود انخفاض مستمر في مناسيب المياه الجوفية، حيث وصلت في بعض المناطق إلى أكثر من 16 متر تحت منسوب سطح البحر، مبينا أنه تم تسجيل انخفاض ملموس بنسبة 70% من القدرة الانتاجية لمحطات التحلية بسبب نقص مصادر الطاقة.

ولفت الشنطي إلى انخفاض معدل معالجة مياه الصرف الصحي بنسبة 30 % نتيجة لعدم توافر مصادر الطاقة، مضيفا أنه يتم تصريف ما يزيد عن 120 ألف متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي شبه المعالجة الي البحر.

وأفاد بأن نسبة الفاقد في شبكات مياه الشرب وصلت حوالي 40 %، وأن معدل نصيب الفرد من مياه الشرب لا يزيد عن 90 لتر يوميا وهو أقل من الحد الأدنى لمنظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن نسبة التغطية من شبكات الصرف الصحي في قطاعغزة لا تزيد عن 75%.

وطالب الشنطي بانهاء الحصار الجائر المفروض من قبل الاحتلال والعالم الخارجي على قطاع غزة، وضرورة الاسراع بتمويل وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية الخاصة بقطاع المياه والصرف الصحي بصورة عاجلة لمنع مزيد من التدهور في المصادر المائية الجوفية.

 ودعا إلى تمكين المواطن الفلسطيني من الحصول على ما يحتاجه من مياه نظيفة آمنة، وضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من حصوله علي حقوقه التاريخية من مصادر المياه في فلسطين.

كما طالب بمقاضاة الاحتلال على جرائمه المختلفة ومنها سرقته واستيلائه على المصادر المائية في فلسطين وتعويض المواطن الفلسطيني مقابل سنوات الحرمان والمعاناة.

المصدر: فلسطين الآن