الخميس 22 أغسطس 2019 04:07 ص

توقيع كتاب الشهيد يوسف العلمي للباحث عبد المطلب عامر النخال

الجمعة 19 أبريل 2019 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

توقيع كتاب الشهيد يوسف العلمي للباحث عبد المطلب عامر النخال
أرسل إلى صديق

غزة / ليلى الششنية

 شهدت مدينة غزة امس احتفالا بتوقيع كتاب "الشهيد يوسف العلمي" سيرة شهيد ومسيرة قائد " للباحث والكاتب عبد المطلب عامر النخال مستشار رئيس دائرة التربية والتعليم العالي (م ت ف) خلال حفل احياء الذكرى الثمانين لاستشهاد الشهيد يوسف العلمي وذلك في قاعة المكتبة العامة لبلدية غزة، بحضور نخبة من ممثلي المؤسسات والجامعات والمجتمع المدني والوجهاء واسر الشهداء وحشد من المواطنين.

وقد نظم الحفل مركز ابحاث ودراسات غزة للتراث والثقافة "الغيداء" وملتقى عائلات غزة بالتنسيق مع التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين وبلدية غزة بمشاركة كبار الشخصيات وقادة العمل الاقتصادي والاكاديمي والسياسي واعيان ووجهاء ومخاتير مدينة غزة ، في مقدمتهم الدكتور رياض الخضري نائب رئيس المجلس الفلسطيني الاعلى للإبداع والتميز ورئيس الغرفة التجارية خالد وليد الحصري وعلي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال وسيف ابورمضان رئيس جمعية مخاتير فلسطين والدكتور عماد حمتو عميد المعاهد الازهرية في فلسطين والمهندس حسام العالول رئيس مجلس ادارة جامعة غزة وممثلون عن عوائل واسر الشهداء ومؤسسات أكاديمية واجتماعية وعشرات الشخصيات الوطنية.

وبدأ الحفل بكلمة ترحيب بالضيوف والحضور القاها عريف الحفل خالد الهجين وتلى ذلك الوقوف لقراءة الفاتحة على روح الشهيد يوسف العلمي وشهداء فلسطين ثم تلى الشيخ احمد المدهون أيات من القران الكريم.

وتحدث الكاتب المستشار عبد المطلب النخال عن ابداعات واسهامات والدور القيادي للشهيد يوسف العلمي في مواجهة مخططات الاحتلال الانجليزي ودوره في خدمة الوطن، مشيرا الى ان كبار الكتاب والمؤرخين والادباء قد سبقوا الكاتب في الكتابة وتأريخ دور الشهيد وعائلته ومكانتهم.

وشدد الكاتب النخال ان كتابه يأتي استكمالا لمسيرة رجال وكتاب عظماء كتبوا عن الشهيد واسرته منهم المؤرخ الكبير عارف العارف وشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد والمؤرخ عجاج نويهض والمؤرخ ابراهيم سكيك وعرفان نظام الدين وغيرهم العديد من الكتاب والادباء والصحفيين من اصحاب القامات العاليه.

واكد النخال ان وفاء مدينة غزة وعائلاتها والشعب الفلسطيني للشهيد نعبر عنه بإصدار كتاب يروي سيرته ومسيرته واحياء ذكراه كما أعلن النخال ان مركز دراسات غزة للتراث والثقافة الغيداء شرع في اعداد سلسلة رجالات من غزة وكان هذا الكتاب الاول من هذه السلسلة الذي حمل اسم الشهيد ليكون بكورة الانطلاق في اعداد هذه السلسلة.

وتناول المحامي شرحبيل الزعيم ممثلا عن مؤسسه غزة للتراث والثقافة الغيداء وملتقى عائلات غزة دور الشهيد ودور ابنائه في التضحية من اجل بناء الوطن وتحدث عن تاريخ ال العلمي وجذورهم ومكانتهم في المجتمع الغزي واستذكر غزة بتاريخها العريق وتحدث عن اصالة اهلها ورسالتهم ومثال ذلك الشهيد يوسف العلمي وختم حديثة بأبيات من الشعر من تأليفه.

وشكر ياسر العرعير منسق عام التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين مؤسسة غزة للتراث والثقافة الغيداء على هذا الجهد وخص بالشكر الكاتب عبد المطلب النخال معتزا به كونه ابن الشهيد عامر النخال لدورهم الحثيث في تكريم الشهداء وخاصة الشهيد يوسف العلمي ، كما تناول دور ابناءه في العمل النضالي والاجتماعي وبناء الوطن.

واشاد المهندس عماد صيام مدير عام المراكز الثقافية في بلدية غزة بجهود الكاتب النخال لإحياء ذكرى الشهداء مؤكدا انها خطوة مهمة نحو التأريخ الكامل لدور القيادات الوطنية امثال الشهيد يوسف العلمي ثم تحدث عن مكانة ال العلمي وتاريخهم ودورهم الرائد في بناء وخدمة الوطن وخص بالذكر ابناء الشهيد.

والقى اياد العلمي كلمة اسرة الشهيد وعائلته العلمي بالنيابة عن الدكتور المهندس زهير العلمي نجل الشهيد، تضمنت الترحيب بالحضور وتقديم الشكر للمؤلف ولمركز دراسات غزة للتراث والثقافة "الغيداء" التي تبنت هذا العمل بالكامل و دورهم في اعداد واتمام الكتاب وقدم العلمي التحيات لعائلات غزة وللحضور مؤكدا بان عائلته واسرته ستبقى مستمرة عل نهج والدهم وجدهم الشهيد يوسف العلمي وشكر الدكتور عماد حمتو عميد المعاهد الازهرية في فلسطين النخال على جهوده في بزوغ هذا الكتاب التاريخي القيم الذي وثق مرحلة مهمة من تاريخ شعبنا من خلال توثيق سيرة الشهيد ومسيره القائد يوسف العلمي والذي كان له دور الريادة والقيادة في العمل السياسي وقيادة ثورة واضراب عام 1936.

وأكمل ان الرجل الصالح مثل الشهيد العلمي ستبقى ذكراه ابد الدهر واشاد بأهمية الكتاب ودورة في ابراز فتر زمنية مهمة من تاريخ شعبنا.

في ختام الحفل قام الكاتب بتوقيع الكتاب الذي حمل اسم "الشهيد يوسف العلمي سيرة شهيد ومسيرة قائد " بمشاركة مجلس الادارة وطاقم مؤسسة غزة للتراث والثقافة الغيداء ومركز الدراسات وملتقى عائلات غزة الذين قاموا بتوزيع نسخة مهداه من الكاتب للحضور.

المصدر: فلسطين الآن