الخميس 22 أغسطس 2019 03:16 ص

متى سينفذ قرار التسريع التعليمي ؟؟

الجمعة 19 أبريل 2019 05:20 م بتوقيت القدس المحتلة

متى سينفذ قرار التسريع التعليمي ؟؟
أرسل إلى صديق

غزة - ليلى الششنية

  لعل قرار التسريع التعليمي (القفز نحو المستقبل ) حصل على موافقة الكثير من الناس حيث ينص القرار بالسماح للطالب المتميز والموهوب التقدم عبر السلم الدراسي بسرعه تتناسب مع قدراته حيث تمكن الطالب انهاء التعليم المدرسي في مدة اقصر عن طريق تخطي بعض الصفوف.

ويشمل القرار انتقال الطلاب من الصف الرابع للسادس والصف السابع للتاسع ويجب علي الطلاب ان يحصلون علي معدل 95٪ فأكثر وان لا يحصلون علي اقل من ذلك في المباحث الاساسية يعتبر هذا القرار خطوة قوية ايجابية فهي لا تعني دفع الطالب الى الامام بقدر ما تعني التوقف عن شده للخلف.

منذ ان وصل القرار الي المدارس في قطاع غزة لقي تأييداً كبير من قبل ادراة المدارس والمدرسين ، حيث قال مدير مدرسة البنين في مخيم المغازي وسط قطاع غزة والمختص في الشأن التعليمي الاستاذ يحيى ابو مشايخ انه قرار ايجابي بدرجة كبير , كان ينتظر اصداره منذ وقت طويل نظرا لأن هذا القرار ليس بجديد او غير معروف بل هو متبع في كثير من الدول ولما له تأثير واضح عليهم مشيرا ان التسريع التعليمي للطلاب المتميزين يعطي الحق لهم بانجاز المراحل التعليمية في مدة اقصر كما ويخلق جو من المنافسة والاجتهاد والتطوير لدى الطلاب فيدفعهم ليبذلون جهداً مضاعف من اجل ان ينجزو سنتين دراسيتين وبالمقابل تحقيق احلامهم في فترة قريبة .

أوضح ابو مشايخ ان الالية المتبعه هي ان الطالب في نهاية العام سيخوض الامتحانات مكننة حتى يتم فرز الطلاب الذين سوف يتخطون الصفوف الدراسية المطلوبة ومن ثم يتم اخبار الاهالي والحصول علي موافقتهم حيال ذلك موضحا انهم يسعون بشكل واضح الى نجاح واتمام هذا القرار لما يحمله من ايجابيات تدعم الطالب , كما يعمل على تقليل التكاليف علي الدولة ودفعها للامام من قبل عقول ناضجة ومتميزة .

اضافت المعلمة ابتسام عبد النبي معلمة في المرحلة الابتدائية في مدرسة الشجاعية الاساسية بأنها من اكثر المؤيدين لقرار التسريع التعليمي لانه يعتبر خطوة ممتازة للطالب المتميز لتخطي مراحل ليست جزء اساسي بالنسبة له ولا تضيف أي تغيير نوعي لقدراته , وايضا هذا القرار يؤثر على الطلاب جميعهم في انه يخلق نوع من الغيرة الايجابية في النجاح والمنافسة موضحة ان هذا القرار يؤثر ايضا على المدرسين للاهتمام بالطلاب ضعيفي التحصيل والتركيز علي نقاط الضعف ومحاولت تقويتها.

ولعل الدور الاكبر في دعم الطلاب ومساندتهم وتشجيعهم يبدأ من اللبنة الاولي وحجر الاساس والتنشأه وهم الاسرة فقرار كهذا خلق في داخل الاهل دافع كبير لالتحاق ابنائهم في المراحل التي تناسبهم .

كما قالت والدة الطالب المتفوق انيس علي بان ابنها لدية قدرات ومهارات فائقة ولا تتغلب في تدريسة ونسبة ذكائة عالية , دائما ما يتم اختياره في المسابقات فصدور مثل هذا القرار يعطي الحق لابنها ولجميع الطلاب بتحقيق اهدافهم وطموحاتهم بشكل اسرع مطالبة جميع الجهات المختصة بالسعى نحو اتمام وتطبيق القرار في المدارس.

ومن الجذير بالذكر ان قرار تسريع التعليم جاء بقانون رقم 8 لسنة 2016 والذي من بنوده المادة 17 التي تتحدث عن رعاية الطلبة المتفوقين جدا، وتضمنت المادة عبارة تتعلق بتسريع التعليم، وماحصل ان الوزارة تريد ان تنفذ القرار، فهو قرار غير جديد وورد في قانون التعليم.

المصدر: فلسطين الآن