الأربعاء 21 أغسطس 2019 07:40 م

فشل ذريع لبديل "واتسآب" الفرنسي يفضح الحكومة

الثلاثاء 23 أبريل 2019 05:00 م بتوقيت القدس المحتلة

فشل ذريع لبديل "واتسآب" الفرنسي يفضح الحكومة
أرسل إلى صديق

تعرضت الحكومة الفرنسية لما يوصف بـ"الفضيحة المدوية"، بعد الفشل الذريع الذي مني به تطبيق ما يوصف باسم بديل "واتسآب" وتلغرام".

وكانت تعمل فرنسا على طرح تطبيق تراسل فوري "دردشة" مشفر شبيه بتطبيقات "واتسآب" وتلغرام"، تحت اسم "تي تشاب"، وبالفعل تم اعتماده في محادثات العاملين في قصر الإيليزيه وبين السياسيين والحكومة الفرنسية، بحسب موقع "آرس تكنيكا".

ولكن الصدمة الكبرى، هو أن تطبيق "تي تشاب" العامل بنظام تشغيل "أندرويد"، المفترض أن تكون محادثاته مشفرة ويحمي مستخدميه من القراصنة وعمليات التجسس، تعرضت خوادمه بالكامل للاختراق، وتم نقل جميع محادثاته خارج فرنسا.

وتمت عملية الاختراق، رغم أن تطبيق "تي تشاب" لم يسمح بتسجيل الدخول إلى تطبيقه إلا عن طريق البريد الإلكتروني الحكومي، حتى يمكن لموظفي الحكومة الفرنسية الرسميين فقط التسجيل في التطبيق.

ولكن الباحث الأمني الفرنسي، بابتيست روبرت، تمكن من اختراق جميع المحادثات السرية الداخلية التي كان يستقبلها التطبيق، والتي من بينها رسائل خاصة بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وردت الوكالة الحكومية الفرنسية المسؤولة عن التواصل الرقمي، على تلك "الفضيحة"، بقولها: "بدأنا في تطوير التطبيق في يوليو/تموز 2018، وسنتعاون مع متخصصين في مجال الأمن الإلكتروني لحل تلك المشكلة".

المصدر: وكالات