الأحد 22 سبتمبر 2019 09:17 م

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح لتفادي الجفاف في رمضان

الجمعة 17 مايو 2019 11:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح لتفادي الجفاف في رمضان
أرسل إلى صديق

فقد الجسم خلال فترة الصيام نسبة كبيرة من السوائل خاصة في الأوقات التي ترتفع بها درجات الحرارة بما قد يعرض البعض لخطر الجفاف نتيجة لفقدان كميات كبيرة من المياه في الجسم من خلال التعرق تزامناً مع الامتناع عن الشرب.

أعراض الإصابة بالجفاف

في الوضع الطبيعي تمثل السوائل نسبة 70% من الجسم، إلا أن هذه النسبة تقل خلال فترة الصيام بما قد يعرض البعض لظهور أعراض الجفاف عليه من بينها العطش وجفاف الفم والصداع وجفاف الجلد والرغبة في النعاس وانخفاض درجة النشاط.

ولكن قد يزداد الوضع سوءاً في المراح المتقدمة من الجفاف؛ حيث إنه قد يؤدي إلى تسارع التنفس والنبض وعدم تكون بول وعدم التعرق وانخفاض ضغط الدم بما قد يؤدي في النهاية للدخول في غيبوبة.

ولتجنب التعرض لأي من هذه الأعراض بعيداً عن الجفاف، هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تساعدك على التمتع بصيام صحي غير ضار لجسمك.

نصائح لتجنب الجفاف 

من أهم النصائح التي يجب اتباعها هي التركيز على شرب كميات كبيرة من السوائل خلال الفترة من بعد الإفطار وحتى السحور لحماية الجسم من الجفاف خلال الصيام

وتعتبر المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كميات كبيرة من السكر مثل الكولا والقهوة والشاي أحد المسببات للجفاف؛ لذلك لا بد من تجنبها والتقليل منها بشكل كبير.

كما ينصح أيضاً بعدم التعرض للشمس بشكل مباشر خلال فترة الصيام؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى فقدان السوائل بالجسم والتعرض لهبوط مفاجئ، ولتجنب ذلك يجب الوجود في أماكن ظليلة أو ارتداء قبعة رأس. 

ولا بد من التركيز على تناول العصائر الطبيعية مثل الليمون والبرتقال والفراولة وعدم الاكتفاء بالماء فقط؛ حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل، فضلاً عن أنها تمد الجسم بفيتامينات وعناصر مهمة تعمل على توازنه.

كما أن هناك أطباقاً رمضانية شهيرة تعمل كمساعد طبيعي للوقاية من الجفاف مثل "قمر الدين"؛ حيث إنه يساعد على تجنب مشكلات المعدة التي تنتج عن تراكم الأحماض الهضمية والتي تكون سبباً في قلة السوائل بالجسم.

المصدر: وكالات