الأربعاء 18 سبتمبر 2019 08:04 ص

مؤسس "هواوي" متحديا أمريكا: لا يمكن عزلنا عن العالم

الثلاثاء 21 مايو 2019 03:20 م بتوقيت القدس المحتلة

مؤسس "هواوي" متحديا أمريكا: لا يمكن عزلنا عن العالم
أرسل إلى صديق

خففت الحكومة الأمريكية بشكل مؤقت بعض القيود التجارية التي فرضتها الأسبوع الماضي على شركة هواوي الصينية في خطوة سعت إلى الحد من تعطل عمليات الشبكة الحالية وأجهزتها في أنحاء العالم.

وستسمح وزارة التجارة الأمريكية لشركة هواوي تكنولوجيز بشراء مواد أمريكية الصنع لاستمرار عمل الشبكات القائمة وتحديث البرامج الموجودة على أجهزة هواوي.

ولا يزال محظورا على الشركة شراء قطع غيار ومكونات أمريكية لتصنيع منتجات جديدة بدون الحصول على موافقات على الترخيص من المرجح رفضها.

وقالت الحكومة الأمريكية إنها فرضت القيود لتورط هواوي في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس في بيان إن التفويض الجديد يستهدف منح شركات الاتصالات التي تعتمد على معدات هواوي الوقت لاتخاذ ترتيبات أخرى.

وأضاف "باختصار، سيسمح هذا الترخيص باستمرار العمليات بالنسبة لمستخدمي هواتف هواوي الحاليين وشبكات النطاق العريض في الريف".

ويشير الترخيص، الذي سيظل ساريا حتى 19 أغسطس آب، إلى أن التغييرات في شبكة إمداد هواوي قد تكون لها عواقب مباشرة وبعيدة المدى وغير مقصودة على عملاء الشركة.

وقال كيفن وولف المحامي في واشنطن وهو أيضا مسؤول سابق في وزارة التجارة "الهدف على ما يبدو هو الحيلولة دون تعطل أنظمة الإنترنت والكمبيوتر والمحمول". وتابع قائلا "هذا ليس استسلام. هذا ترتيب للأوضاع".

ومن جانبه، علق مؤسس شركة "هواوي" الصينية رين جينغفي الثلاثاء، على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإضافة شركته إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها، وفرض قيود تجعل من الصعب جدا بالنسبة للشركة القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأمريكية.

وقال جينغفي بلهجة تحد للرد على محاولات واشنطن الحد من الطموحات العالمية لشركته إن "الولايات المتحدة تسيء تقدير قوة عملاق الاتصالات الصيني"، مضيفا أن "أوامر ترامب تهدف إلى عرقلة أعمال هواوي بالولايات المتحدة، وبعد جهود استمرت أشهرا لترامب لمنع الشركة الصينية من أن تصبح الأولى عالميا في تقنية شبكات اتصالات الجيل الخامس"، وفق ما ذكرته وسائل إعلام صينية رسمية.

ونقل تلفزيون الصين المركزي "سي سي تي في" عن جينغفي قوله إن "الممارسة الحالية للسياسيين الأمريكيين تسيء تقدير قوتنا"، مشددا على أن "شبكات هواوي للجيل الخامس لن تتأثر"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه "في ما يتعلق بتقنية الجيل الخامس لن يتمكن الآخرون من اللحاق بشركة هواوي، وقد يستغرقهم هذا عامين أو ثلاثة"، بحسب تقديره.

واستهجن جينغفي الخطوة الأمريكية، قائلا إن "هواوي بإمكانها صناعة ما تحتاجه من شرائح إلكترونية"، مضيفا أنه "لا يمكن عزل الشركة عن العالم".

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي "حالة طوارئ وطنية" تمكنه من معاقبة شركات يرى أنها تشكل "خطرا غير مقبول على الأمن القومي للولايات المتحدة"، وهي خطوة يرى محللون أنها تستهدف هواوي بشكل واضح.

المصدر: وكالات