الأربعاء 21 أغسطس 2019 03:35 ص

دراسة: كثرة تناول العصائر تؤدي إلى الموت المبكر!

الخميس 23 مايو 2019 06:40 م بتوقيت القدس المحتلة

دراسة: كثرة تناول العصائر تؤدي إلى الموت المبكر!
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

يُعد تناول العصائر من العادات اليومية لكثير من الناس في أرجاء متفرقة حول العالم، إذ يزين هذا المشروب بمختلف أنواعه موائد الأسرة في كل الوجبات اليومية تقريباً، لاسيما مع ما يمتاز به من مذاق لذيذ وسعر في متناول عامة الناس.

وشجعت الكثير من الدراسات السابقة على تناول عصائر الفواكه بمختلف أنواعها، لما تتميز به من فوائد صحية جمة تُساعد بعض وظائف الجسم على القيام بدورها بشكل أفضل. لكن تناول العصير قد يُصبح خطراً على الصحة ويتسبب في عواقب وخيمة. فكيف ذلك؟

الإجابة عن هذا السؤال كانت موضوع دراسة مُعمقة نُشرت نتائجها مؤخراً وتوصلت إلى أن تناول عصير الفاكهة يومياً وبمعدل كبير يُلحق الضرر بالصحة وربما يؤدي إلى الموت المبكر، وفق ما أورد موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية نقلاً عن المجلة العلمية المتخصصة "jama network open".

من جهته، أفاد موقع صحيفة "ديلي ميل" أن الخبراء قارنوا لأول مرة بين عصائر فواكه بنسبة 100 في المائة مع المشروبات المُحلاة بالسكر على غرار المشروبات الغازية. وأضاف الموقع البريطاني أن الخبراء من جامعة إيموري في أتلانتا وجامعة كورنيل الأمريكية وجدوا تشابهاً كبيراً بين عصائر الفواكه والمشروبات السكرية مع زيادة خطر التعرض للموت في وقت مُبكر.

وأوضح موقع صحيفة "تليغراف" أن النتائج اعتمدت على دراسة حللت بيانات أكثر من 13000 شخصاً وعلى مدى ست سنوات، حيث لاحظ الخبراء ارتفاع خطر الموت بنسبة 24 في المائة لدى الأشخاص الذي يتناولون يومياً عصائر الفواكه بكثرة (أكثر من كوب واحد).

ونوهت الدراسة: "بينما تحتوي عصائر الفواكه بنسبة 100 في المائة على بعض الفيتامينات المفقودة في معظم المشروبات المحلاة بالسكر، فإن المكونات الرئيسية لكل منهما (عصائر فواكه) و(المشروبات السكرية) هي السكر والماء".

المصدر: وكالات