الأربعاء 21 أغسطس 2019 02:14 م

"التعليم" تقدم تسهيلات للطلبة ذوي الإعاقة بامتحانات الثانوية العامة

الخميس 13 يونيو 2019 12:00 م بتوقيت القدس المحتلة

"التعليم" تقدم تسهيلات للطلبة ذوي الإعاقة بامتحانات الثانوية العامة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

قدمت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة تسهيلات للطلبة ذوي الاعاقة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة ضمن جهودها الكبيرة التي تبذلها بدءا من وضع الامتحانات ووصولا لتصحيحها وإصدار النتائج.

وقال نائب مدير عام الارشاد والتربية الخاصة خالد أبو فضة: "إن الوزارة وضمن خططتها المتنوعة ومبدأ التعليم للجميع تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم ذوي الاعاقة طيلة العام  بحيث توفر لهم التعليم المناسب الذي يضم البيئة المدرسية والأنشطة والمناهج  ونظام الامتحانات.

وأضاف أبو فضة، هؤلاء الطلبة يتقدمون لنظام امتحانات الثانوية العامة بشكل طبيعي، لكن الوزارة تحرص على توفير بيئة وتسهيلات خاصة لهم بشكل سنوي.

وتضم لجان الثانوية العامة المنتشرة بمحافظات قطاع غزة هذا العام ما يقرب من (136) طالباً وطالبة من ذوي الاعاقة من فئات الكفيف الكلي و الجزئي أو ذوي الاعاقة السمعية والحركية و الشلل الدماغي .

وبين أبو فضة أن التسهيلات التي تقدم لهم  متعددة منها توفير قاعات خاصة مجهزة، وتوفير كاتب ومساعد، وطباعة امتحانات بطريقة برايل  ليستطيع الطالب التعامل معها بسهولة ويسر، وتوفير الإضاءة المناسبة، والمواءمة في اللجان لسهولة تحرك الطلبة، و توفير لجان في المستشفيات وتقديم الخدمات الصحية والإرشادية والنفسية بالتعاون بين الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة والإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات.

وأعرب العديد من الطلبة عن سعادتهم لهذه الأجواء التي تشجعهم على المضي قدماً في  عزيمتهم وطموحاتهم نحو المستقبل.

وفي لجنة مدرسة عبد الفتاح حمود بشرق غزة، عبر الطالب الكفيف وسيم راضي عن سعادته البالغة بتقديم الامتحان بلغة برايل، مقدماً شكره الكبير لوزارة التربية والتعليم العالي على هذا الإنجاز وتقديم الامتحانات بهذه الصورة.

المصدر: فلسطين الآن