الأربعاء 24 يوليو 2019 09:40 ص

3 دول أوروبية تدعو لعقد اجتماع طارئ بشأن إيران

الأربعاء 10 يوليو 2019 06:44 م بتوقيت القدس المحتلة

3 دول أوروبية تدعو لعقد اجتماع طارئ بشأن إيران
أرسل إلى صديق

دعت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران إلى عقد اجتماع طارئ بشأن طهران عقب رفعها مستوى تخصيب اليورانيوم.

وأعربت تلك الدول في بيان مشترك عن "قلقها البالغ" إزاء تجاوز إيران الحد المسموح به من انتاج اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق النووي، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وقال البيان إنه ينبغي على اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة (JCPOA) "عقد اجتماع بصورة عاجلة"، دون وضع زمن محدد للاجتماع.

وتضم اللجنة المشتركة (JCPOA) الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) إلى جانب الصين وروسيا، وسابقًا الولايات المتحدة، قبل أن تعلن انسحابها من الاتفاق.

وأوضح البيان المشترك أن إيران سبق أن أكدت أنها تريد البقاء في اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة "وينبغي عليها ان تتصرف وفقًا لذلك وأن تتراجع عن هذه الأنشطة وتعود للامتثال الكامل ببنود الاتفاق".

في وقت سابق الإثنين، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أنها تحققت من تجاوز إيران الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي لعام 2015.

وقالت الوكالة، في بيان، إن مفتشيها تحققوا من ان "إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم فوق مستوى 3.67٪".

ولم تحدد الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرًا لها، إلى أي مدى تجاوزت إيران الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم.

وكان مسؤول إيراني -شبه رسمي- قال لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إنّ بلاده تجاوزت اليوم "مستوى 4.5 بالمائة في تخصيب اليورانيوم".

وأعلنت إيران عزمها اتخاذ هذه الخطوة في الأيام الأخيرة في محاولة للضغط على القوى الأوروبية لدعم "الاتفاق النووي"، في أعقاب قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق العام الماضي.

المصدر: وكالات