الأربعاء 21 أغسطس 2019 10:04 ص

رغم الغضب الأميركي.. تسليم صواريخ أس 400 لتركيا مستمر

الأحد 14 يوليو 2019 08:30 م بتوقيت القدس المحتلة

رغم الغضب الأميركي.. تسليم صواريخ أس 400 لتركيا مستمر
أرسل إلى صديق

أعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد استمرار وصول معدات منظومة "أس 400" الدفاعية الروسية إلى البلاد، لليوم الثالث على التوالي.

وقالت الوزارة -في بيان نشرته على حسابها في موقع تويتر- "يستمر شحن معدات منظومة أس 400". وفي هذا الإطار هبطت طائرة سابعة في قاعدة مرتد الجوية بالعاصمة أنقرة.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "أس 400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية روسية إن عملية تسليم منظومة الصواريخ "أس 400" إلى تركيا ستتم على ثلاث دفعات؛ الأولى والثانية جوا والثالثة بحرا.

وتعد منظومة "أس 400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعد ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "أس 300"، التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في تغريدة أن "التسليم... يتم كما هو مقرر". وأرفقت التغريدة بصور تظهر وصول المعدات إلى قاعدة مرتد الجوية قرب أنقرة، وبدأت عملية التسليم الجمعة.

وتعارض واشنطن شراء أنقرة المنظومة الروسية، كونه يتضارب في رأيها مع رغبة تركيا في شراء مقاتلتها الشبح الجديدة أف-35، ويثير الخشية من كشف الأسرار التقنية لتلك الطائرة.

ويرى الأميركيون أيضا أن منظومة "أس 400" لا تتوافق مع المعدات العسكرية الخاصة بحلف شمال الأطلسي الذي يضمّ أنقرة.   

ودعا أعضاء في الكونغرس -جمهوريون وديمقراطيون- إلى إلغاء تسليم أنقرة مقاتلات أف 35، وطالبوا بفرض عقوبات على المسؤولين الأتراك المنخرطين في الصفقة مع روسيا.   

لكن أنقرة رفضت حتى الآن كل التحذيرات الأميركية، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة "لقد قلنا ذلك أكثر من مرة، المسألة انتهت، والتسليم سيتواصل".

المصدر: الجزيرة نت