الإثنين 19 أغسطس 2019 08:13 م

الاحتلال يطرح مناقصة لبناء شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول

الثلاثاء 16 يوليو 2019 06:35 م بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يطرح مناقصة لبناء شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول
أرسل إلى صديق

القدس المحتلة - فلسطين الآن

نشرت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، مناقصة لإنشاء شبكات للهاتف المحمول من الجيل الخامس، تقدم حوافز حكومية بقيمة 500 مليون شيكل (140 مليون دولار) لمقدمي العروض الفائزين.

وتعمل تكنولوجيا الشبكات الخلوية من الجيل الخامس، والمعروفة باسم 5G، على اكتشاف سرعات التصفح أسرع بنحو 20 مرة من شبكات 4G الحالية.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي ديفيد أمصاليم: "هذه خطوة تكنولوجية ستترك بصماتها لعقود قادمة". مشيراً الى أن "إطلاق تقنية 5G الجديدة هذه تنطلق من وعينا تجاه الثورة الرقمية الذكية التي ستؤثر على جميع جوانب حياتنا: المنازل الذكية، والمدن الذكية، والطب الذكي، وتقريب العالم إلى مركز "إسرائيل"، والتعليم، والمركبات ذاتية الحكم، والصناعة المتقدمة، والمزيد ".

وقالت الوزارة إن الترددات التي تقدمها المناقصة ستزيد من سعة الشبكة وتوفر استجابة للطلب المتزايد على اتصالات النطاق العريض.

وستقدم الوزارة منحًا تصل قيمتها إلى 200 مليون شيكل، (56 مليون دولار) للمشغلين الذين يبنون ما لا يقل عن 250 هوائي لبث خدمة الـ 5G.

وسيكون إطلاق شبكات الجيل الخامس في وقت مبكر من العام المقبل، وسيتم تأجيل مدفوعات العطاءات حتى عام 2022 لتوفير وقت كاف للمشغلين لتحويل الموارد المالية إلى ترقية شبكاتهم.

وكذلك سيكون بمقدور مشغلي الهاتف المحمول الإسرائيليين الحاليين التنافس على المناقصة من خلال تقديم مقترحات مشتركة لتأمين عرض النطاق الترددي ابتداءً من 700 ميجاهرتز (MHz) و 2600 ميجاهرتز التي تقدمها الوزارة.

وسيكون النطاق الترددي الذي يتراوح بين 3500 و 3600 ميجا هرتز مفتوحًا لجميع مقدمي العروض، مما يشجع المنافسة على خدمات البنية التحتية 5G.

وفقًا لتقرير الوزارة الذي نشر في وقت سابق من هذا الشهر، فقد انخفضت إيرادات الشركة الخلوية بنسبة 5.6٪ في عام 2018 بعد انخفاضها بنسبة 4.5٪ في عام 2017.

ويعزى انخفاض العائدات إلى حد كبير إلى زيادة التنافس على التعريفات بين الشركات والمستهلكين الذين يقومون بتبديل مقدمي الخدمة بمستويات غير مسبوقة تقريبًا.

وأصبحت كوريا الجنوبية في 5 أبريل أول دولة تطرح تقنية 5G تجاريًا، حيث أطلقت ثلاث شركات خدمات متنقلة خدماتها.

وبعد يومين، أطلقت شركة الاتصالات العملاقة فيريزون Verizon خدمتها الخاصة في أجزاء من شيكاغو ومينيابوليس وستكون "إسرائيل" ثالث دولة تحصل على هذه التقنية في العالم.

المصدر: فلسطين الآن