الخميس 12 ديسمبر 2019 02:13 ص

اتفاق مع الأردن لتزويد السوق الفلسطينية بالمشتقات النفطية

الأربعاء 07 أغسطس 2019 05:50 م بتوقيت القدس المحتلة

اتفاق مع الأردن لتزويد السوق الفلسطينية بالمشتقات النفطية
أرسل إلى صديق

وقعت الحكومتان الأردنية والفلسطينية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية "من وعبر الأردن" بالاستفادة من الخبرة الأردنية.

وتنص المذكرة على تعاون البلدين في مجالات توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية من خلال شرائها من الشركات المرخصة في المملكة وتصديرها الى فلسطين، وتخزين المشتقات النفطية في المرافق النفطية الأردنية، إضافة الى مجالات التعاون الطاقي المشترك.

وأكد وزير المالية شكري بشارة، أهمية مذكرة التفاهم في تحديد معايير التعامل فيما يخص توفير احتياجات السوق من المشتقات النفطية، مشيرا إلى أنها أمر حيوي ومهم للطرفين، وتأتي استكمالا لأعمال اللجنة الفلسطينية- الأردنية العليا المشتركة.

وقدر بشارة قيمة مستوردات دولة فلسطين من المشتقات النفطية سنويا بمبلغ يتراوح ما بين 2.5 الى 3 مليارات دولار.

وأشار الى ان سلطة الطاقة الفلسطينية تتابع بشكل حثيث موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الأردن، واصفا المشروع بانه تطور هام .

بدورها، أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، أهمية تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية لمساعدة الشعب الفلسطيني على تنويع مصادره من الطاقة، مبدية استعداد المملكة لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني خاصة في مجال قطاع تسويق المشتقات النفطية.

المصدر: فلسطين الآن