السبت 21 سبتمبر 2019 01:34 ص

كيف يمكنك بناء ثقتك بنفسك؟

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 06:00 م بتوقيت القدس المحتلة

كيف يمكنك بناء ثقتك بنفسك؟
أرسل إلى صديق

محمد أبو نبوت

الثقة يمكن أن تساعد في تقريبنا من الأشخاص آخرين. إن الثقة بالآخرين، مثل أفراد الأسرة والأصدقاء، يمكن أن تطمئننا إلى أننا سنحصل على المساعدة عندما نحتاج إليها. إنها أساس أي علاقة صحية - بما في ذلك العلاقة التي تربطك بنفسك. يمكن أن تثق بنفسك في بناء ثقتك بنفسك، وتسهل عليك اتخاذ القرارات وتقليل مستويات التوتر لديك. والخبر السار هو أنه حتى لو كنت لا تثق بنفسك الآن، مع بعض الجهد يمكنك بناء هذه الثقة مع مرور الوقت.

نصائح لبناء الثقة في نفسك

لا يوجد أحد أكثر أهمية للثقة من نفسك. أحيانا نفقد الثقة في أنفسنا بعد أن نخطئ أو بعد أن ينتقدنا أحد بقسوة أو باستمرار. قد يصعب عليك اتخاذ القرارات عندما لا تستطيع أن تثق في نفسك لأنك تخشى أنك ستتخذ القرار الخاطئ. أو قد تكون أكثر عرضة لانتقاد قراراتك بعد أن تتخذها. بناء الثقة في نفسك يمكن أن يساعد في تعزيز مهاراتك في صنع القرار والثقة بالنفس. هذا يمكن أن يجعلك أن تشعر قليلاً أن الحياة أسهل وأكثر متعة. إليك بعض النصائح لمساعدتك في تعلم كيفية الوثوق بنفسك.

كن نفسك

إذا كنت تخشى كيف ينظر إليك الآخرون أو يحكمون عليك ، فقد تجد صعوبة في أن تكون بين الآخرين. إن التصرف كشخص مختلف عن الشخص الذي أنت عليه حقًا هو علامة على أنك تفتقر إلى الثقة بالنفس والثقة في نفسك. سيتمكن الآخرون من الشعور بذلك. إذا كيف يمكنك بناء ثقتك بما يكفي لتكون نفسك حول الآخرين؟ عندما تبدأ في الشعور بعدم الأمان حول الآخرين، ذكّر نفسك أنه من الجيد أن تكون أنت. ابدأ بممارسة حول الأشخاص الذين تشعر براحة أكبر معهم، مثل أصدقائك وعائلتك المقربة. خذ ملاحظة إذا كنت تشعر بالضعف أو عدم الراحة واستمر في قضاء الوقت مع هؤلاء الأشخاص حتى تبدأ مشاعرك غير الآمنة في الاختفاء. بمجرد أن تكون نفسك مع الآخرين، سوف يعاملك بثقة أكبر. هذا يمكن أن يساعدك على بناء ثقتك بنفسك.

كن لطيفًا مع نفسك

ربما سمعت بمصطلح "الحب غير المشروط". ربما تم ذكره فيما يتعلق بالحب بين الوالدين وطفلهما، أو الحب الموجود بين الأشقاء أو الأصدقاء أو حتى الشركاء الرومانسيين. لكن هل تعلم أنه من المهم أيضًا أن تحب نفسك دون قيد أو شرط؟ إن حبك لنفسك دون قيد أو شرط يعني التخلص من الأفكار السلبية عن نفسك وأي نقد ذاتي بعد ارتكاب خطأ. ابدأ بمراقبة صوتك الداخلي عن كثب، وكيف يتفاعل مع تصرفاتك. هل هو لطيف أم متوسط؟ هل هو قبول أم حرج؟ عندما يمكنك أن تحب نفسك دون قيد أو شرط، يمكنك أن تثق بنفسك دون قيد أو شرط. وهذا يبني الثقة.

ابني على نقاط القوة الخاصة بك

الجميع أفضل في بعض الأشياء وأسواء في بعضها الآخر. ربما لديك فكرة جيدة عن الأشياء التي تتفوق عليها والأشياء التي لا تفعلها بشكل جيد. الثقة في نفسك تعني القدرة على محاولة القيام بكل أنواع الأشياء دون الحكم على نفسك بقسوة. ومع ذلك، إذا كنت تتطلع إلى بناء الثقة في نفسك، فقد يكون من المفيد القيام بالمزيد من الأشياء التي تجيدها وبقدر أقل من الأشياء التي لا تكون جيدًا فيها. إذا لم تكن متأكدًا مما تجيده، فاطلب من هؤلاء الأشخاص الأقرب إليك. اقض مزيدًا من الوقت في القيام بهذه الأشياء وبناء ثقتك بنفسك مع العلم أنك ستتفوق في هذه الأشياء. أن تقبل نقاط القوة الخاصة بك، وكذلك نقاط الضعف الخاصة بك.

قضاء بعض الوقت مع نفسك

عندما لا تثق في نفسك، قد تشعر بعدم الارتياح لقضاء الوقت في النظر إلى داخلك. قد تحاول البقاء مشغولاً طوال اليوم من خلال المشاركة المستمرة في الأنشطة أو التفكير في أشياء صغيرة خارج نفسك. اكسر عادة النظر بعيدا عن نفسك من خلال النظر بصبر إلى داخلك.

كن حاسما

نحن نفتقد الثقة في أنفسنا عندما نتساءل عن أفعالنا أو قراراتنا. في بعض الأحيان قد نسأل من نحن. ابني ثقتك في نفسك من خلال كسر عادتك في التشكيك في قراراتك. تمسك في قرارك الذي تختاره. حتى لو لم يكن الخيار الأفضل، فليس هناك فائدة من التغلب على القرار الذي اتخذته. أفضل ما يمكنك فعله هو أن تتعلم من أخطاءك. وثق أنك سوف تختار أفضل في المرة القادمة، والمضي قدما في القيام بذلك سيساعدك على تعلم أن تكون أكثر ثقة بنفسك ومهاراتك في صنع القرار.

المصدر: وكالات