الجمعة 20 سبتمبر 2019 02:47 ص

"الزراعة" تعلن بدء حملة شاملة لترخيص مزارع الدواجن بغزة

الأحد 08 سبتمبر 2019 12:46 م بتوقيت القدس المحتلة

"الزراعة" تعلن بدء حملة شاملة لترخيص مزارع الدواجن بغزة
أرسل إلى صديق

غزة - فلسطين الآن

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن البدء بحملة شاملة لترخيص مزارع الدواجن في قطاع غزة وستستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وقال الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني، خلال برنامج لقاء مع مسئول والذي تنظمه وزارة الإعلام – المكتب الإعلامي الحكومي في مقرها بمدينة غزة، إن الوزارة قامت بالعمل على تطبيق القانون الزراعي الخاص بقطاع الدواجن وفحص كل شحنات بيض فقس الدجاج اللاحم المستورد من خلال أخذ عينات عشوائية من كل شحنة واتلاف ما يثبت اصابته بالأمراض.

وأضاف البسيوني، أن الوزارة منعت استيراد بيض فقس الدجاج اللاحم من أي منطقة تثبت الفحوصات المخبرية للشحنات أن الشهادات الصحية المرافقة لها غير صحيحة، لافتا إلى أنه تم إتلاف منذ بدء تنفيذ هذا الإجراء وحتى الآن أكثر من نصف مليون بيضة ثبت من خلال تحليلها في مختبر الوزارة البيطري أصابتها بأمراض تجعل الصوص هزيل وضعيف ولا يصلح للتربية مما يسبب بوجود خسائر كبيرة للمربين.

وأشار أن الوزارة تقوم بفحص كل شحنات العلف الواردة إلى قطاع غزة من خلال أخذ عينات عشوائية وفحصها في مختبر الجامعة الإسلامية، وذلك بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية ومحتواها الغذائي مطابق لاحتياجات طيور التربية خلال كافة مراحل التربية.

وذكر البسيوني أن الوزارة أصدرت قرارا بمنع استيراد علف الخلطة أو العلف المرجع من طرف الاحتلال، منوها إلى أن العلف المرجع هو عبارة عن مخلفات مصانع العاف ومزارع الدواجن وصوبات تخزين العلف، وبالتالي مجهول التركيب وغير معلوم مكوناته الغذائية، وأن العديد م التجار يقوم بإعادة كبسه وتعبئته وبيعه كعلف للدواجن مما يسبب خسائر لمربين الدواجن.

وبين أن الوزارة بدأت فعليا بترخيص مزارع الدجاج اللاحم والحبش بشكل مجاني بهدف مراقبة ومتابعة هذه المزارع وسهولة الوصول إليها من طرف الوزارة، مشيرا إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد حملة ارشادية وتوجيهية مكثفة لمربين الدواجن، وتدريب المربين على الطرق السليمة والعلمية وزيادة الانتاجية وتقليل الخسائر .

المصدر: فلسطين الآن