الخميس 24 أكتوبر 2019 07:36 ص

قطر تدشن مشروعا ضخما لتخزين الكربون.. وتتوسع بإنتاج الغاز

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 08:20 م بتوقيت القدس المحتلة

قطر تدشن مشروعا ضخما لتخزين الكربون.. وتتوسع بإنتاج الغاز
أرسل إلى صديق

دشنت قطر، اليوم الثلاثاء، أكبر مشروع بالمنطقة لاحتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنويا.

وأعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر في لندن، اليوم الثلاثاء، أن قطر دشنت منشأة لاحتجاز وتخزين الكربون في البلاد وتستهدف احتجاز خمسة ملايين طن من الكربون من منشآتها للغاز الطبيعي المسال بحلول 2025.

وصرح الكعبي، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، أنه لم يعلن في السابق عن إقامة المنشأة، مضيفا: "أطلقنا بنجاح منشأة في قطر... إنها أكبر منشأة لاحتجاز وتحزين الكربون في المنطقة" مضيفا أن طاقتها الإنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنويا.

وقطر أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم منذ سنوات وتهدف لبناء توسعات كبيرة لمنشآت الغاز الطبيعي المسال الضخمة لديها لزيادة الإنتاج بنسبة 40 بالمئة. وذكر أن تصميم هذا التوسع يضع في الاعتبار احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون.

وقال إن "قطر للبترول تنظر في استخدام الكربون في استخراج النفط المعزز، وهو أسلوب بدأت تجربته في حقول النفط، ويحسن استخراج النفط المعزز إنتاج النفط من الحقول بضخ الغاز، وفي هذه الحالة الكربون، في الحقل لزيادة الضغط".

وتابع: "هذا مشروع ضخم... نمد خطوط أنابيب كبيرة في أنحاء البلاد... ربما بعد عشر سنوات سنعزز استخراج النفط".

وأكد الكعبي أنه سيجري اختيار شركة واحدة فقط لبناء أربع وحدات جديدة للغاز الطبيعي المسال ضمن خطط توسع في مجمع ضخم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصديره.

وأردف: "وحدات الغاز الطبيعي المسال الفعلية ستُمنح لشركة واحدة" مضيفا أن أعمالا أخرى ستتم ترسيتها على شركات أخرى.

وتعزز خطط التوسع طاقة إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40 بالمئة وهو مشروع تتنافس عليه بشدة شركات كبرى في بقطاع الطاقة.

المصدر: وكالات