الإثنين 18 نوفمبر 2019 12:01 م

لجنة مناهضة التعذيب تعقد لقاءاً توعوياً لشرطة بيت لاهيا

الخميس 17 أكتوبر 2019 12:01 م بتوقيت القدس المحتلة

لجنة مناهضة التعذيب تعقد لقاءاً توعوياً لشرطة بيت لاهيا
أرسل إلى صديق

عقدت لجنة تعزيز حقوق الانسان مناهضة التعذيب، المشكلة بقرار من النائب العام، لقاءاً توعوياً لضباط وضباط صف وافراد مركز شرطة بيت لاهيا، ضمن سلسة لقاءاتها التثقيفية والتوعوية؛ لبيان نظرة الشريعة والقانون في مناهضة التعذيب، بحضور ممثلي قيادة شرطة محافظة الشمال ووكيل النيابة/ أ.سائد عبدو ود. ماهر السوسي المحاضر في الجامعة الإسلامية .

وأكد د. ماهر السوسي أن إقامة العدل ونشر الفضيلة وردع الفساد، مقاصد أصيلة تسعى الشريعة الإسلامية لتحقيقها في المجتمع، وفق الضوابط والأحكام التي تُرسي دعائم العدل والإنصاف وحفظ الحقوق بوسائل سليمة وقواعد مستقيمة في التعامل مع المتهمين.

وبين د. السوسي أن الضوابط الشرعية للتحقيق مع المتهم قائمة على قاعدة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، إضافةً إلى إجماع العلماء على تجريم التعذيب أو الحط من الكرامة الإنسانية أو تحقير المتهم أو استعمال الحيلة معه للإقرار بالتهم، مبيناً وجوب عصمة المسلم من الإيذاء والإهانة.

وشدد د. السوسي على إجماع علماء الأمة أن الإقرار الناشئ عن التعذيب أو الاعتراف بالإكراه باطلاً، ولا يُعتد به شرعاً وقانوناً، ناصحاً رجال الشرطة بالحفاظ على الأمن والسلامة العامة في المجتمع ضمن ضوابط وقيم الشريعة السمحاء، وتحرى أدلة الإثبات في التحقيقات وفق القواعد والأصول المتبعة، داعياً لحفظ أمانة العمل وإحسان التعامل مع الجمهور.

الجدير ذكره، أن لجنة تعزيز حقوق الانسان ومناهضة التعذيب مستمرة في خطتها لنشر ثقافة مناهضة التعذيب وتعزيز الحقوق والحريات العامة بين كافة عناصر جهات إنفاذ القانون في المؤسسة الشرطية.

المصدر: وكالات