الجمعة 15 نوفمبر 2019 07:22 ص

تقرير أمريكي عن الإرهاب ينتقد السعودية والإمارات

الجمعة 01 نوفمبر 2019 11:59 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير أمريكي عن الإرهاب ينتقد السعودية والإمارات
أرسل إلى صديق

هاجم تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية خاص بالحرب على الإرهاب، عددا من الدول بسبب ارتباطها بالإرهاب، من بينها دول عربية أبرزها المملكة العربية السعودية، والإمارات، وسوريا، والسودان.

وقال التقرير إن السعودية واصلت دعم آراء "غير متسامحة" في عدد من البلدان، وإن بعض المناهج الدراسية فيها لا تزال تتضمن لغة تحرض على العنف.

وعن الإمارات، قال التقرير إن استغلال جهات غير قانونية للأنظمة المالية في الإمارات يشكل مصدر قلق كبير، وإن قدرات تشغيلية واعتبارات سياسية بالإمارات أعاقت تجميد ومصادرة أصول إرهابية.

ولفت إلى أن الإمارات ظلت خلال العام الماضي "مركزا للمنظمات الإرهابية لتلقي وإرسال الأموال، ومحطة إقليمية لتنقل المنظمات الإرهابية".

وأشار التقرير إلى أن "إيران ما زالت أسوأ دولة راعية للإرهاب في العالم".

وذكر منسق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية ناثان سيلز، في مؤتمر صحفي خصص لتقديم التقرير أن "النظام الإيراني أنفق نحو مليار دولار لدعم وكلائه من الجماعات الإرهابية"، بحسب موقع "الحرة" الأمريكي.

وشدد التقرير الأمريكي على أهمية العقوبات التي جرى فرضها على إيران، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، في مايو/ أيار 2018، بسبب تمادي طهران في سلوكها المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الخارجية الأمريكية أنه "رغم جهود الحكومة اللبنانية الرسمية في النأي بنفسها عن النزاعات الإقليمية، واصل حزب الله دوره العسكري في العراق وسوريا واليمن".

المصدر: وكالات