الخميس 14 نوفمبر 2019 05:50 ص

تعرفي على أسباب ظهور حب الشباب في فترة الطمث

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 07:20 م بتوقيت القدس المحتلة

تعرفي على أسباب ظهور حب الشباب في فترة الطمث
أرسل إلى صديق

تظهر حب الشباب لدى النساء في الغالب أثناء الدورة الشهرية "الطمث"، وأحيانا قبلها بعدة أيام، وتُعد التغيرات الهرمونية أحد أهم أسباب ظهوره، إضافة لطبيعة النظام الغذائي وغيرها من الأمور الأخرى.

وشرح موقع "ستيب تو هيلث" في تقرير له، أسباب ظهور حب الشباب أثناء فترة الطمث، وأيضا وجه عدة نصائح للمرأة للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

سبب ظهور حب الشباب

لفهم سبب إصابة النساء بحب الشباب أثناء الدورة الشهرية، يجب أن تفهمين قليلاً ما تفعله الهرمونات.

أولاً، هرمون التستوستيرون هو أحد المؤثرات الرئيسية، فخلال فترة المراهقة تزداد مستويات هذا الهرمون في كلا الجنسين، وتدعي العديد من الدراسات أن هذه الزيادة أحد عوامل تطور حب الشباب، والذي يظهر عند 70 في المئة من المراهقين أثناء فترة المراهقة.

وأوضح التقرير بأن هذا النوع من حب الشباب يميل إلى أن يختفي أو يقل في مرحلة البلوغ.

وأشار إلى أن ما يقرب من 80 في المئة من البالغين الذين لديهم حب الشباب هم من النساء، وذلك لأن الهرمونات تواصل تقلبها طوال حياة المرأة، بالمقابل فإنها تستقر عند الرجال.

وتؤدي هذه التقلبات الهرمونية أثناء فترة الطمث إلى العديد من التغييرات، فيما يتعلق بالجلد، حيث يمكن أن يؤثر على الترطيب والحساسية وحتى التجديد.

ويختلف تأثير هذه التقلبات من امرأة إلى أخرى وأيضا تختلف نتيجته عليهن، لكن في العادة يكون الجلد أكثر زيتية أثناء الإباضة والحيض، لذلك يكون ظهور حب الشباب في فترة الطمث شائعا جدا، ويمكن أن يظهر أيضا قبل بدء الدورة بخمسة أيام.

أيضا تزيد مستويات الاندروجين "مجموعة من الهرمونات مثل التستوستيرون" في الدم أثناء فترة الطمث، كما ذكرنا سابقًا، ويساهم التستوستيرون في تنشيط الغدد الدهنية وإنتاج الزهم "مادة دهنية".

الزهم والزيوت التي يتم إنتاجها هي عوامل مرتبطة بتكوين حب الشباب، وعندما تتراكم في المسام تنتفخ هذه المسام، وبالتالي فإنها تصبح حمراء وتصاب بالعدوى، مما يتسبب في تكوين البثور والرؤوس السوداء.

وعلى الرغم من أن حب الشباب هذا يؤثر في الغالب على الوجه، إلا أنه قد يظهر أيضًا في الظهر والصدر، والشيء الجيد هو أنه يميل إلى الاختفاء في نهاية الدورة الشهرية.

طرق العلاج والمكافحة

أولا عليكِ الذهاب للطبيب حيث يمكن أن يساعدكِ عبر اختبارات عديدة في مراقبة مستويات الهرمونات لديكِ، أيضا هناك علاجات طبية تعمل على استقرار التقلبات الهرمونية.

على سبيل المثال حبوب منع الحمل تقلل بشكل كبير حب الشباب الذي يظهر أثناء الحيض، ومع ذلك يجب أن تكوني على دراية بجميع الآثار الجانبية الأخرى لحبوب منع الحمل.

ومن الحلول أيضا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة يوميًا، حيث يحاول العلماء إثبات العلاقة بين الكوليسترول والدهون الثلاثية وحب الشباب، أيضا اتباع نظام غذائي جيد يساعد دائما على تحسين مظهر الجلد.

أيضا عليكِ إيلاء اهتمام خاص لبشرتكِ والعناية بها، حيث يوصي المحترفون باستخدام منتجات غير كوميدوجينية "مواد تجميل تمنع انسداد المسامات"، يوميًا لتنظيف بشرتكِ وترطيبها، وتجنبي استخدام المكياج أثناء فترة الحيض.

وأشربي ما يكفي من الماء كل يوم، فهو يساعد في تخليص الجسم من السموم عن طريق العرق والبول، ويسمح ذلك للجلد بتنظيف المسام لأن العرق يجر الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تسد المسام.

أخيرا عليكِ الانتباه إلى عادات النظافة والأكل، ومع ذلك إذا استمرت المشكلة يمكنكِ أيضًا تجربة علاجات طبية مختلفة، وذلك بعد استشارة طبيب الأسرة أو طبيب الأمراض الجلدية.

المصدر: وكالات