الأربعاء 20 نوفمبر 2019 01:56 ص

لإطلالة ذات وجاهة.. لا تشترِ هذه الأنواع من البشت

الخميس 07 نوفمبر 2019 07:20 م بتوقيت القدس المحتلة

لإطلالة ذات وجاهة.. لا تشترِ هذه الأنواع من البشت
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

يُعد البشت أو العباءة الرجالية أكثر القطع الرائعة والجميلة التي يتميز بها الرجل العربي، فهي تمنحه مظهرًا رائعًا وجذابًا، ويكون عادة مفتوحًا من الأمام من دون الحاجة إلى أزرار أو أي شيء يقفله من الخارج، كما أن فتحاته من اليدين واسعة وليست له أكمام، ومطرز من الجانبين؛ ما يمنحه مظهرًا رائعًا يجعل مرتديه في قمة طلته الرائعة.

وكلمة البشت في الأساس هي كلمة فارسية تعني العباءة، في حين يرى آخرون أن تسميته جاءت من دولة أفغانستان وبالتحديد قبائل بشتكو التي تشتهر بارتدائه، وفي التقرير التالي نرصد لك كيف تقتني البشت المناسب للظهور بأرقى طلة؟

قديمًا كانت أنواع البشت محدودة وقليلة، وأغلب أنواعها وأقمشتها كانت من المنطقة العربية وبالتحديد السعودية والعراق وإيران، ولكن مع التطور التكنولوجي، ودخول طرق الصناعة الآلية في صناعة البشت؛ بدأت بعض الشركات الأجنبية تدخل في خط صناعته مثل بريطانيا واليابان، وأصبحت ماركات البشت الخاصة بهم منتشرة في المنطقة العربية والخليج.    

كيف تتم صناعة البشت؟

توجد أنواع عدة من البشت في الأسواق، حيث تدخل في صناعته أنواع مختلفة من الأقمشة منها "الصوف - القطن - الحرير"، ولكن أكثرها استخدامًا البشت المصنوع من الصوف، ويرجع ذلك أن الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم"، حرّم على الرجال لبس الحرير، إلا أنه يوجد البشت المصنوع من الحرير ولكن ليس له انتشار في أوساطنا العربية، والإقبال على شرائه ضعيف.

تتم صناعة البشت بشكل يدوي وتمر عملية صناعة البشت خاصة المصنوع من الصوف بمراحل عدة، أولها الغزل الذي يتم للقماش المصنوع منه البشت، ويجلب الصوف الذي يصنع منه البشت من صوف الماعز والإبل، وتستمر عملية صناعة القماش من الصوف مدة طويلة، حتى يتم الانتهاء من صناعة القماش الذي يتم إنتاج البشت منه، ويتميز البشت المصنوع من الصوف بجودته وتحمله الكبير، حيث يستمر مع صاحبه فترة طويلة من دون أن يبلى أو يفسد، ويكون عمره أطول من البشت المصنوع من الحرير أو القطن.

ويتم بعد غزل الصوف صناعة البشت بشكل يدوي خطوة خطوة، وتتم صناعته بجودة كبيرة، ومن أكثر الأماكن التي تشتهر بصناعة البشت منطقة الأحساء في المملكة، حيث إن صناعة البشت فيها يتوارثها الرجال أبًا عن جد، ويقومون بخياطته وتطريزه بأشكال رائعة ومبدعة، وتعرف الأسر في تلك المنطقة المصنعة للبشت مثل الماركات العالمية؛ فتجد أشهر أسماء العائلات المصنعة للبشت في الأحساء هي "البقشي - المهدي - أبو حليقة - القطان - الخرس".

أفضل طرق صناعة البشت

هناك مجموعة كبيرة من أنواع البشت لكن أقلها من حيث جودة الصناعة يكون البشت السوري، وبعده الإماراتي، ولكن أفضلها على الإطلاق هو البشت الحساوي، الموجود في منطقة الأحساء الشهيرة بصناعته، ولكن يختلف وفق نوع القماش وجودته.

وإلى جانب ذلك نوع وجودة التطريز في وسط وأجناب البشت، وتكون على هيئة مجموعة من التشكيلات مثل الملكية القديمة على سبيل المثال، ومنها تطريزات مستحدثة جديدة، ويجب أن تبحث عن نوع القماش وجودته وجودة الزري حتى تحصل على أفضل طرق صناعة البشت وأكثرها جودة.

أقمشة صناعة البشت

وتستخدم أنواع مختلفة من الأقمشة في صناعة البشوت ومنها القماش النجفي، وترجع تسميته لأنه يصنع في مدينة النجف الأشرف العراقية، وهو من أجود أنواع أقمشة صناعة البشت، ويتميز بجمال شكله، والدقة في صناعة غزله، وواحد من أفضل أقمشة البشت التي تستخدم في فصل الصيف.

وهناك قماش البشت البوشهر، ويسمى نسبة إلى مدينة خرمشهر الإيرانية، وهو من أنواع البشت التي تتميز بالرقي، وكان قديمًا يُصنع القماش في المدينة، وتتم صناعته وتطريزه في مدينة الأحساء السعودية، وهو من أنواع البشت الشتوية، وهناك بشت الدورقي وهو منسوب إلى مدينة الدورق في إيران ويمتهن أهلها صناعة الغزل، وتتم صناعة القماش وحياكته في مدينة الأحساء، ويتمز بنعومة الصوف المصنوع منه، وهو من البشت التي يرتديه الرجال في الصيف.

كما يوجد قماش بشت من نوع المعلمة، وسمي بذلك الاسم؛ لأن ظهره أعلى في منطقة الكتفين ويطرز من خيوط الحرير والقصب والوبر، وبطريقة خياطة مميزة لحجب الوبر عن القصب، وتشتهر مصانع الخياطة في الأحساء بجودة صناعته.

وهو من أنواع البشت الشتوية، وهناك قماش بشت المدخل، وهو يصنع من الصوف المحلي في المملكة السعودية ويأتي بألوان السكري والبني والأسود، ويتم اختيار أصوافه لتكون ناعمة.

أيضًا تجد قماش بشت البرقة، وهو يصنع من الصوف المالية من الأغنام في السعودية، وقريب من نوع بشت المدخل ولكنه يختلف بأنه يتم خلط ألوان الصوف فيه ولا يعتمد على لون واحد فقط، ويلبس في الشتاء، وهناك بشت المزوية وهو من أنواع البشت الخشن، ويرتديه الرجال في الشتاء ويصنع من الصوف الملحي الخشن.

ومع التطور في صناعة الغزل والنسيج ظهرت أنواع أقمشة جديدة من البشت مثل البشت اللندني والذي يتم استيراده من بريطانيا، وأيضًا بشت الونيشن المصنوع في اليابان ويتميز بألوان كثيرة ومختلفة، والبشت اللندني يطلق عليه اسم «بو قاط»، وهو نوعيه سميكة من القماش، ولكن الياباني أخف في القماش.

وهناك نوع المزينة والذي يصنع في سوريا وفي شركة النسيج الوطنية في منطقة الأحساء، ومصنع في أبو ظبي يسمى بوحليقة، وبشكل عام أصبحت صناعة البشت متعددة الأنواع والألوان والأسعار على عكس السابق كانت محدودة بشكل أكبر، ولكن هناك أنواعًا كثيرة وعديدة أصبحت منتشرة بكثرة.

كيفية الحفاظ على البشت

وحتى تحافظ على البشت الخاص بك عليك أن تتبع مجموعة من النصائح الهامة والضرورية، منها أنه تجب مراعاة أن تطوي البشت الخاص بك بالطريقة السليمة له، وأيضًا عندما تنتهي من الاستعمال اليومي للبشت الخاص بك يجب أن تعلقه في الدولاب أو أن تحفظه في كيس بلاستيكي، كما تجب ضرورة الابتعاد عن وضع العطور على البشت الخاص بك، حيث إن ذلك من شأنه أن يفسد الزري الخاص بالبشت.  

كما يجب عليك أن تتنجب تعريض البشت للشمس والإضاءة القوية لفترة طويلة حتي لا يتأثر ويبهت لونه، وتجنب الخروج به أو تعريضه للمطر أو الرطوبة العالية، كما يجب أن تحذر من غسيل البشت المصنوع يدويًا إلا بالطريقة القديمة وهي «طوي»، وغسل البشت المصنوع بطريقة آلية عن طريق البخار، ويجب عدم ترك البشت ملامسًا للخشب في الخزانة ويمكنك بديلًا عن ذلك أن تضعه داخل كيس بلاستيكي.

كما يجب أن يحفظ البشت في درجة حرارة الغرفة الطبيعية حتى لا يتأثر الصوف الخاص بعد وعدم تعريضه لدرجات الحرارة العالية بشدة أو المنخفضة بشدة، وعند تعرضه للثقب أو في حالة الرغبة في تطويله أو تقصيره، أو صقل الزري او تغيير القطان يجب أن تلجأ إلى المتخصصين في ذلك أو الشركة التي تم شراء البشت منها ولا تفعل ذلك بنفسك حتى لا تزيد من حدة التلف به.

المصدر: وكالات