الخميس 12 ديسمبر 2019 04:54 ص

روسيا تنقل منظومة دفاع جوي من حميميم إلى القامشلي

الخميس 14 نوفمبر 2019 12:35 م بتوقيت القدس المحتلة

روسيا تنقل منظومة دفاع جوي من حميميم إلى القامشلي
أرسل إلى صديق

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن بدء نقل منظومة دفاعها الجوي من قاعدة حميميم على الساحل السوري، إلى مدينة القامشلي شمالي شرق سوريا، بالقرب من الحدود التركية.

وبحسب ما نقلت وكالة "تاس"، فإن روسيا ستقوم بإنشاء قاعدة هليكوبتر في القامشلي.

وأوضحت الوكالة أن القاعدة الجديدة ستقوم بحمايتها أنظمة صواريخ "سطح/ جو"، مشيرة إلى أنه تم نقل ثلاث طائرة هليكوبتر إليها.

يشار إلى أن قاعدة حميميم، التي أنشأها الروس منتصف العام 2015، تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية، وتتشارك القاعدة بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإنها وقعت اتفاقا مع سوريا في آب/ أغسطس 2015 يمنح الحق للقوات العسكرية الروسية باستخدام قاعدة حميميم في كل وقت من دون مقابل ولأجل غير مسمى.

واستخدمت روسيا القاعدة لتنفيذ مهام قتالية ضد فصائل المعارضة السورية، قبل أن تعلن نيتها توسيع القاعدة بغرض تحويلها إلى قاعدة جوية عسكرية مجهزة بشكل متكامل.

ودخلت روسيا إلى سوريا بشكل رسمي في الثلث الأخير من العام 2014، وساهمت بشكل كبير في قلب الكفة في المعركة لصالح النظام السوري، بعد سيطرة قوات المعارضة على أجزاء واسعة من البلاد، إلا أن سيطرة روسيا جاءت عبر سياسة الأرض المحروقة، بتنفيذ سلسلة غارات كثيفة على المناطق المعنية بالسيطرة عليها.

 

المصدر: وكالات