الخميس 12 ديسمبر 2019 08:22 م

أردوغان يتحدث عن زيارته لواشنطن.. هذا ما قاله

الخميس 14 نوفمبر 2019 07:35 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان يتحدث عن زيارته لواشنطن.. هذا ما قاله
أرسل إلى صديق

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، على أن بلاده لن تتخلى عن منظومة "أس400" الروسية للدفاع الجوي، آملا بالوقت ذاته على التوافق مع الولايات المتحدة حول موضوع مقاتلات الـ"إف-35".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال رحلة العودة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أردوغان: "قلنا (للجانب الأمريكي) إننا بإمكاننا شراء منظومات الـ"باتريوت"، ونرى أن مقترح إلغاء منظومة الـ"أس400" بالكامل في هذا الإطار يعد مساسًا بحقوقنا السيادية".

وحول مقاتلات الـ"أف35"، قال أردوغان: "أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية في نهاية المباحثات، ورأيت ترامب إيجابيًا وبنّاءً في مواقفه".

وأضاف: "لا يمكننا التخلي عن منظومة "أس400" والتوجه إلى الباتريوت، وأبلغنا الأمريكان برغبتنا في شراء الأخيرة أيضا إلى جانب الاحتفاظ بالأولى".

وأشار إلى أنه قدم معلومات مفصلة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والسيناتورات الذين التقى بهم في البيت الأبيض، بخصوص المسألة الأرمنية وأحداث 1915، مضيفا: "شرحت لهم أن تسييس الأحداث التاريخية خطأ فادح".

وتابع: "الجهات المعارضة لترامب تبذل جهودا مكثفة لإفساد علاقاتنا"، مؤكدا على أن "الحوار القائم على المعلومة الصحيحة هو السبيل لحل اختلافات وجهات النظر بين تركيا والولايات المتحدة".

وحول المنطقة الآمنة أوضح أردوغان، أنه إذا تلقت بلاده موقفا إيجابيا من دول حلف شمال الأطلسي حيال ذلك، فمن الممكن "أن نتخذ خطوة بشأنها (المنطقة الآمنة) في الشمال السوري".

المصدر: وكالات