الأحد 15 ديسمبر 2019 04:03 ص

الشيوخ الأمريكي يتوقع اتخاذ تركيا قرارا بشأن صفقة "إس 400" الروسية

الجمعة 15 نوفمبر 2019 10:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

الشيوخ الأمريكي يتوقع اتخاذ تركيا قرارا بشأن صفقة "إس 400" الروسية
أرسل إلى صديق

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جيم ريش، أن المجلس يتوقع اتخاذ تركيا قرارا "قريبا نسبيا" بشأن صفقة منظومة "إس-400" الروسية، وبهذا قد يتم النظر بإعداد مشروع قانون لرفع العقوبات عن تركيا.

وقال ريش: "نعتقد أن الخطوات ستتخذ قريبا نسبيا بشأن منظومة إس-400"، دون التحديد عن أي خطوات يدور الحديث".

وأشار ريش إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي، "بحاجة إلى تقييم الموقف بشأن العقوبات، "إذا تم حل قضية أس-400 بالفعل".

وعقب لقاء مشترك عقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تعتبر الطلب الأمريكي بالتخلي عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس 400" انتهاكا لحقوقها السيادية.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده لا يمكنها التخلي عن منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 تماما، حتى بعد شراء منظومة باتريوت.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف تموز/يوليو. وفي

نتصف أيلول/ سبتمبر، اكتملت المرحلة الثانية من تسليم "إس-400" وفقًا لأردوغان، ستدخل أنظمة الدفاع الجوي الروسية في الخدمة بشكل كامل في نيسان/ أبريل 2020.

وطالبت واشنطن بإلغاء الصفقة وفي المقابل الحصول على أنظمة "باتريوت" الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "إف-35" إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقًا لـ"كاتسا" (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات). رفضت أنقرة بدورها تقديم تنازلات.

المصدر: وكالات