الأربعاء 22 يناير 2020 09:27 م

هل يصبح الأمير هاري حاكما عاما على الكنديين؟

الأحد 12 يناير 2020 10:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

هل يصبح الأمير هاري حاكما عاما على الكنديين؟
أرسل إلى صديق

مع عودة ميغن ماركل إلى كندا، أظهر استطلاع أن غالبية الكنديين يودون أن يصبح الأمير هاري حاكما عاما لهم يمثل الملكة إليزابيث الثانية في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

ووفقا لتقارير إعلامية كندية عدة، انضمت دوقة ساسكس إلى ابنها آرتشي البالغ من العمر ثمانية أشهر مساء الخميس في جزيرة فانكوفر حيث أمضت مع زوجها موسم الأعياد.

وكان الزوجان قد أعلنا الأربعاء أنهما يريدان تمضية جزء من السنة في أمريكا الشمالية والحصول على "استقلالهما المالي". وقد أظهر مسح نشرته صحيفة "ناشونال بوست" الجمعة، أن 61% من الكنديين الذين شملهم الاستطلاع يرغبون في أن يحل الأمير هاري محل الحاكمة العامة الحالية وهي رائدة الفضاء الكندية السابقة جولي باييت عند انتهاء ولايتها.

وعيّنت باييت في أواخر العام 2017، وتقليديا، يشغل الحكام العامون منصبهم لمدة خمس سنوات، أي من المفترض أن تنتهي ولايتها في العام 2022. وقد أعطي هذا المنصب الذي يعتبر شاغله الممثل الرسمي للملكة إليزابيث في كندا للكنديين منذ الخمسينيات.

وكان في السابق يشغله بريطانيون، وبالتالي فإن تعيين الأمير هاري ممكن من الناحية النظرية، وفق متخصصين في المجال. ويعين الحاكم العام من قبل ملكة إنجلترا بناء على توصية من رئيس الوزراء الكندي.

المصدر: وكالات