الإثنين 27 يناير 2020 11:54 ص

أول تعقيب من واشنطن على وفاة سجين أمريكي في مصر

الثلاثاء 14 يناير 2020 09:56 ص بتوقيت القدس المحتلة

أول تعقيب من واشنطن على وفاة سجين أمريكي في مصر
أرسل إلى صديق

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، عن “حزنه العميق” إزاء وفاة المواطن الأمريكي مصطفى قاسم، داخل السجون المصرية.

وقال شنكر للصحافيين في الخارجية الأمريكية، فجر الثلاثاء، إن “هذه الوفاة في الاعتقال مأساوية ولا مبرر لها، وكان يجب تفاديها”، وفق ما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية.

وأضاف شنكر: “سأواصل إثارة مخاوفنا الجدية حيال أوضاع حقوق الإنسان والمواطنين الأمريكيين المعتقلين في مصر في كل المناسبات، وكذلك سيفعل فريق الخارجية الأمريكية”.

ومساء الإثنين، أكدت القاهرة، وفاة المسجون الأمريكي من أصل مصري، الذي سبق أن طالبت واشنطن في ديسمبر/ كانون أول الماضي بإطلاق سراحه.

جاء ذلك في بيان للنائب العام المصري، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، بعد وقت قصير، من نقل فضائية “الحرة” الأمريكية أن السجين قاسم، توفي مساء الإثنين، إثر “إضرابه عن الطعام”.

ووفق البيان المصري “أمر النائب العام بإجراء الصفة التشريحية لجثمان المحكوم عليه مصطفى قاسم عبد الله محمد؛ للوقوف على أسباب وفاته”.

ووفق المصدر المصري الرسمي، “كان المتوفى نُقل من مستشفى سجن طرة إلى مستشفى جامعة القاهرة الأحد؛ لتلقي العلاج هناك غير أنه فارق الحياة اليوم (الإثنين)”.

وكانت مصادر عدة، بينها مديرة مركز بلادي للحقوق والحريات آية حجازي، أفادت بوفاة “قاسم” في السجون المصرية نتيجة الإضراب عن الطعام.

أول تعقيب من واشنطن على وفاة سجين أمريكي في مصر

المصدر: وكالات