السبت 22 فبراير 2020 03:51 ص

في خضم التغيير الحكومي.. بوتين يغير المدعي العام

الإثنين 20 يناير 2020 07:25 م بتوقيت القدس المحتلة

في خضم التغيير الحكومي.. بوتين يغير المدعي العام
أرسل إلى صديق

أعلن الكرملين اليوم الاثنين، أن الرئيس فلاديمير بوتين اقترح على مجلس الاتحاد الروسي إعفاء المدعي العام يوري تشايكا من مهامه، وقدم اسم مرشح لشغل هذا المنصب.

  وقال المكتب الصحفي بالكرملين، إن بوتين اقترح إعفاء تشايكا "بسبب انتقاله إلى عمل آخر"، وطرح على مجلس الاتحاد، الغرفة العليا للبرلمان الروسي، ترشيح إيغور كراسنوف، نائب رئيس لجنة التحقيقات الروسية، للنظر في شغله منصب المدعي العام.  

من جانبها، قالت رئيسة مجلس الاتحاد فالينتينا ماتفيينكو إنه في حال صادقت لجان المجلس المعنية على ترشيح كراسنوف، سينظر المجلس في جلسة عامة في تعيينه مدعيا عاما يوم الأربعاء 22 يناير.  

ولد كراسنوف عام 1975 في مدينة أرخانغلسك شمال روسيا، حيث نال شهادة جامعية قبل أن يبدأ العمل في جهاز النيابة العامة عام 1997. وفي عام 2007 انتقل إلى لجنة التحقيقات الروسية ليشغل منصب كبير المحققين في القضايا ذات الأهمية القصوى لدى رئيس اللجنة، وترقى عام 2016 لمنصب نائب رئيس اللجنة، ومنح رتبة الفريق عام 2017.  

وحقق كراسنوف في عدد من القضايا الجنائية الكبيرة، منها محاولة اغتيال أناتولي تشوبايس، رئيس شركة "منظومة الطاقة الموحدة" عام 2005، واغتيال المحامي ستانيسلاف ماركيلوف والصحفية أناستاسيا بابوروفا عام 2009 واغتيال المعارض الروسي البارز بوريس نيمتسوف عام 2015.    

يأتي ترشيح كراسنوف في ظل التغيير الحكومي، الذي بدأ مع تقديم رئيس الوزراء السابق دميتري مدفيديف وحكومته الاستقالة في 15 يناير على وقع المبادرات الإصلاحية التي تضمنتها رسالة الرئيس بوتين السنوية إلى الجمعية الفدرالية الروسية، وما تبع ذلك من تكليف رئيس هيئة الضرائب السابق ميخائيل ميشوستين بتشكيل حكومة جديدة.

المصدر: وكالات