الثلاثاء 18 فبراير 2020 02:02 ص

أول تعليق أمريكي على اختراق ابن سلمان هاتف مدير "أمازون"

الخميس 23 يناير 2020 07:34 م بتوقيت القدس المحتلة

أول تعليق أمريكي على اختراق ابن سلمان هاتف مدير "أمازون"
أرسل إلى صديق

أصدر وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، مساء اليوم الخميس، أول تعليق على ادعاءات اختراق ولي العهد السعودي، هاتف المدير التنفيذي لشركة "أمازون" وصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، جيف بيزوس.  

وقال منوتشين، في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، ونقلتها وكالة "رويترز": "أطالب المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية، ضرورة مواصلة العمل مع السعودية، وعدم التأثر تلك التقارير التي تتحدث عن ضلوع المملكة في اختراق هاتف جيف بيزوس".  

وتابع قائلا "قطعا لدينا أعمال كثيرة مع السعودية، ولا ينبغي ألا تتأثر تلك التقارير". ورفض الوزير الأمريكي التعليق بشكل نهائي على تلك التقارير، وإذا ما كانت الإدارة الأمريكية ستتحرك لفتح تحقيق في تلك الإدعاءات.  

كان خبراء تابعين للأمم المتحدة قد طالبوا بالتحقيق في الادعاءات، التي تتحدث عن تورط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في اختراق هاتف مالك أمازون وصحيفة "واشنطن بوست"، جيف بيزوس.  

وأشار الخبراء إلى أنهم اطلعوا على البيانات التي تدعي أنه تم اختراق هاتف بيزوس، عقب تلقيه ملف تم إرساله عبر حساب "واتسآب" الخاص بولي العهد السعودي.   وقال الخبراء: "لدينا معلومات تشير بتورط محتمل لولي العهد السعودي في اختراق هاتف جيف بيزوس".  

وصدر البيان بصورة مشتركة من مكتب آغنيس كالامارد، المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القضاء، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية التعبير، ديفيد كاي.  

ونفت السفارة السعودية في واشنطن، في تغريدة نشرتها عبر صفحتها الرسمية عبر موقع تويتر، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، المزاعم التي ذكرتها التقارير صحفية "الغارديان" حول تجسس المملكة على هاتف مؤسس شركة "أمازون" بعد أن تم اختراق هاتفه برسالة أرسلت من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.  

وطالبت السعودية بإجراء التحقيقات لكشف الحقائق، وقالت السفارة السعودية على حسابها على تويتر: "التقارير الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى أن المملكة تقف وراء اختراق هاتف السيد جيف بيزوس أمر سخيف".  

كما قال وزير الخارجية السعودي: "المزاعم باختراق ولي العهد لهاتف بيزوس رئيس أمازون "سخيفة".  

وقال في مقابلة مع "رويترز" في دافوس: "أعتقد أن كلمة منافية للعقل هي الوصف الدقيق". وأضاف: "فكرة أن ولي العهد يخترق هاتف جيف بيزوس فكرة سخيفة بالتأكيد".  

وذكر أن المملكة ستحقق في الأمر إذا تم تقديم أدلة تدعم تلك المزاعم.    

المصدر: وكالات