السبت 22 فبراير 2020 05:42 ص

كيف أكون نشيطة في المذاكرة والدراسة؟

الخميس 30 يناير 2020 10:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

كيف أكون نشيطة في المذاكرة والدراسة؟
أرسل إلى صديق

الكسل مرض العصر الذي يقف أمام أحلامك ويعوق بينك وبين بلوغك ما تتمنينه من علامات مرتفعة، فالكثير من الطلاب يشعرون بالتعب بالسرعة أو لا يقدرون على التركيز أثناء المذاكرة، وذلك بسبب عدم قيامهم ببذل مجهود بدني وعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم، يقدم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية معلومات كيف تصبحين نشيطة لتمدي جسمك بما يحتاج من طاقة للمذاكرة والاستذكار؟.


الإرادة الصلبة


من أهم طرق التحفيز هي الإرادة الصلبة والعزيمة القوية عليك أن تقومي بعمل جدول لدروسك واحرصي على تحقيق الأهداف التي حددتها، حيث سيساعدك الإصرار في التخلص من الكسل والإعياء وتهيئة ذاتك للوصول إلى ما تتمنينه، قومي بتقسيم أهدافك إلى أهداف أصغر توصلك إلى مرادك. احرصي على تصفية ذهنك كلما شعرت بأنك مشوشة، فأفضل الطرق هي وضع الهدف ووضع خطة واضحة للوصول إليه.


تغيير نظامك الغذائي


احرصي على تناول الطعام الصحي الذي يضمن لك سلامة ذهنك ويحافظ على نشاطك وعلى تدفق الدورة الدموية في جسمك. قومي بتناول الطعام المعد بشكل سليم والذي يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات والمواد الغذائية كالفاكهة والخضار، وابتعدي عن الوجبات الدسمة والوجبات السريعة، بالإضافة للطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة كالكريمة والشوكولاتة.


شرب شاي الزنجبيل


يعد من أكثر أنواع الشاي المنشطة للجسم والدورة الدموية، والذي يزيد من وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وللمخ أيضاً أفضل شيء هو شرب شاي الزنجبيل في الصباح على وجبة الإفطار أو قبلها للتمتع بذهن صافٍ، ولتتمكني من التركيز في دروسك وفي واجباتك، حيث يحسن من حالتك النفسية والمزاجية ويمنع التوتر والقلق ويزيد من قدرتك على الاستذكار والحفظ.


الاعتدال في وجبة الإفطار


لا تتناولي كمية كبيرة من الغذاء في وجبة الإفطار، حتى تحافظي على نشاطك وحيويتك. من المهم الابتعاد عن الطعام الغني بالنشويات أو الكربوهيدرات في وجبة الإفطار، لأن ذلك قد يؤثر على تفتح ذهنك ويشعرك بالكسل الشديد. يفضل استبدال الوجبات الدسمة بالطعام الغني بالبروتين، لأنه يزيد من نشاط وقوة الجهاز العصبي ويساعدك على التركيز، حيث إن البروتينات تحفز السيروتونين وهو ما يزيد من نشاط المخ ويجعلك تفكرين بشكل أفضل.


الاعتدال في وجبة العشاء


لا تكثري من تناول الطعام في الوجبة الأخرى على أن تفصلي بينها وبين النوم بساعة ونصف الساعة على الأقل لتتمكن فيها المعدة من هضم الطعام بشكل جيد ومنع تخمره أثناء الليل، كما أن شرب المشروبات والسوائل قبل تناول الوجبات الأساسية بساعة هو الموعد الأنسب لذلك لتحافظي على نشاط عملية الهضم.


شرب الماء


عندما يتعلق الأمر بالمذاكرة وبقاء الذهن متفتحاً وزيادة قدرتك على الاستيعاب يجب أن نذكر شرب الكثير والكثير من المياه. شرب المياه بكمية كبيرة يضمن لك سلامة قلبك ونشاط عقلك، ومن الأفضل شرب 5 أكواب على الأقل خلال ساعات النهار وعدم شربها دفعة واحدة، كما أن الابتعاد عن العصائر المحلاة بالسكر والمشروبات المسماة بمشروبات الطاقة أفضل حل.
استبدلي مشروبات الطاقة بالمياه العادية، لأنها تؤثر على عمل القلب وتضعف عضلته وهو ما يعرضك لمضاعفات غير محمودة.


الابتعداد عن الوجبات السريعة


تناول الوجبات السريعة بشكل دائم يعرضك لخطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويؤثر على قدرتك على التفكير ويؤذي جسمك بشكل بليغ، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، بالإضافة للدهون المشبعة.


تناول الأطعمة التي تمد جسمك بالطاقة


احرصي على تناول الطعام الذي يمدك بالطاقة أثناء المذاكرة كالمكسرات والحبوب الكاملة أو الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، فالجسم لا يواجه مشاكل في عمليه امتصاصها، كما أن من الأفضل تقسيم الوجبات الغذائية لست وجبات خفيفة بدلاً من 3 وجبات على أن تقليل كمية الطعام في كل وجبة، سيساهم ذلك في تحسين عمليات الأيض في الجسم بشكل فعال ويضمن الاستفادة الكبرى من المواد الغذائية الموجودة في الطعام ويشعرك بالشبع، وهو ما سيساعدك على التركيز بشكل أكبر في الدراسة.

المصدر: وكالات