29°القدس
28°رام الله
28°الخليل
31°غزة
29° القدس
رام الله28°
الخليل28°
غزة31°
الأربعاء 05 اغسطس 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

بدء المرحلة الأولى من إنشاء مركز لغسيل الكلى بالمستشفى الأندونيسي

كلى1
كلى1
غزة - فلسطين الآن

شرعت وزارة الصحة بالمرحلة الأولى من انشاء مركز غسيل الكلى، وذلك بعد تخصيص قطعة أرض بتبرع من دولة قطر والمحاذية لمستشفى الأندونيسي على مساحة نصف دونم وترسية العطاء على أحد شركات المقاولات.

ويأتي ذلك في إطار سياسة الوزارة الرامية لتسهيل تقديم الخدمة الصحية والحد من معاناة مرضى الفشل الكلوي وتلقيهم خدمة ذات جودة في جميع محافظات قطاع غزة.

وأفاد رئيس أقسام الباطنة بمستشفى الأندونيسى حسام جودة، أن الهدف من المشروع هو تخفيف معاناة مرضى الكلى والفشل الكلوي من محافظة الشمال من عبء التنقل بين المحافظات حيث سيتم تجهيز المركز ب (40) جهاز غسيل كلى، لافتا الى أن مستشفى الأندونيسى يتوفر به جهاز غسيل كلوي واحد للحالات الطارئة في قسم العناية المكثفة، إضافة إلى العيادة الخارجية لمتابعي المرضى وقسم لتنويم مرضى الكلى.

و قال جودة أن هناك نحو ( 180) مريض فشل كلوي من محافظة الشمال يجرون عمليات غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا حيث تستمر فترات الغسيل الكلوي بالمجمع إلى ساعات الفجر الأولى نظرا للأعداد المتزايدة مما يضاعف من الأعباء الجسدية و النفسية على هؤلاء المرضى ،فضلا عن 80 مريضا ممن هم بحاجة لزراعة كلى، إضافة إلى مئات المرضى الذين يعانون من التهابات و ضعف الكلى.

من جانبه، ثمن رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع الشفاء عبد الله القيشاوى جهود القائمين على هذا المشروع وتحديدا دولة قطر حكومة وشعبا والذي سيسهم في تخفيف معاناة 35% من المرضى الذين يتوجهون إلى مجمع الشفاء بشكل شبه يومي لإجراء عمليات غسيل الكلى، كما وأن إنشاء هذا المركز سيخفف من ضغط العمل على ماكينات الديلزة في مجمع الشفاء وبالتالي تخفيف فترات الغسيل الدموي التي تستمر إلى ساعات ما بعد منتصف الليل لتقدم خدمات الغسيل لحوالي 500 مريض من مجمع الشفاء.

وذكر القيشاوى أن حوالى 820 مريض فشل كلوي في قطاع غزة يقومون بعمليات الغسيل في مستشفيات وزارة الصحة.

ومن المتوقع أن ينتهي بناء المركز مع تجهيزه بالأجهزة اللازمة وبدء تشغيله في مطلع عام ٢٠٢١.

يذكر أن مركز المرحومة نورة بنت راشد محمد الكعبي لغسيل الكلى بالمستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة، سيشمل إنشاء وتجهيز المركز من ثلاث طوابق بطاقة 40 جهاز غسيل كلوي وعلى مساحة 550 متر مربع وبتكلفة اجمالية 1.7 مليون دولار.

كلى