19°القدس
17°رام الله
18°الخليل
24°غزة
19° القدس
رام الله17°
الخليل18°
غزة24°
الخميس 09 ابريل 2020
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

واشنطن تتهم طهران بتطوير صواريخ باليستية تحت ستار برنامج فضاء سلمي

580
580

قالت الخارجية الأميركية إنه لا ينبغي السماح لمن وصفتها براعية الإرهاب الرائدة في العالم -في إشارة إلى إيران- بتطوير واختبار الصواريخ الباليستية.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن النظام الإيراني يستخدم تقنيات إطلاق الأقمار الاصطناعية لتطوير قدراته في مجال الصواريخ الباليستية تحت ستار برنامج فضاء سلمي.

واتهم الوزير مايك بومبيو الثلاثاء طهران بتطوير مهاراتها الخاصة بالصواريخ الباليستية من خلال إطلاق قمر اتصالات، وتوعد بممارسة مزيد من الضغوط عليها.

وقال أيضا في البيان إن التكنولوجيا الخاصة بإطلاق القمر "متطابقة تقريبا" لمهارة صاروخ باليستي بعيد المدى.

وأضاف "كل عملية إطلاق، سواء فشلت أم لا، تسمح لإيران بزيادة اكتساب خبرة استخدام مثل هذه التكنولوجيات التي من شأنها إفادة برامجها الصاروخية تحت ذريعة برنامج فضائي سلمي".

وتابع "الولايات المتحدة ستواصل حشد الدعم في أنحاء العالم لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الصاروخية الباليستية المتهورة، وسنواصل فرض ضغوط كبيرة على النظام لتغيير سلوكه".

تجربة فاشلة.. لماذا؟

من جانبه، قال أحمد حسيني المتحدث باسم القوة الجوية بوزارة الدفاع الإيرانية إن عملية وضع قمر "ظفر" الاصطناعي في المدار لم تكن ناجحة بسبب عدم بلوغ السرعة المطلوبة.

وأضاف حسيني أن إطلاق الصاروخ الذي كان يحمل القمر تم بنجاح، وأتم 90% من مسار رحلته وبلغ ارتفاعا ناهز 540 كلم، لكن الصاروخ لم يصل إلى السرعة المناسبة لوضع القمر في المدار.

وأشار إلى أن طهران ستعمل على تصحيح الأخطاء التي أدت إلى فشل المهمة، وستواصل هذه التجارب في المستقبل.

وقال محمد جواد آذر جهرمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني إن إطلاق القمر الاصطناعي "ظفر" لم يجر كما هو مخطط له، وكتب في تغريدة على تويتر "أردت إسعادكم بأنباء طيبة لكن الحياة لا تمضي أحيانا كما نريد، الإطلاق لم يكن ناجحا".

وتفاقم التوتر الشهر الماضي بعد أن اغتالت الولايات المتحدة في الثالث من يناير/كانون الثاني الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية في بغداد، وردّت طهران بعد أيام بإطلاق صواريخ باليستية استهدفت قوات أميركية متمركزة بالعراق.