الأربعاء 19 فبراير 2020 09:12 ص

ترامب يحذر الشيوخ من تقييد صلاحياته مواجهة إيران

الخميس 13 فبراير 2020 11:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يحذر الشيوخ من تقييد صلاحياته مواجهة إيران
أرسل إلى صديق

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن مصادقة مجلس الشيوخ على قرار يحد من صلاحياته في مواجهة إيران، خشية اندلاع حرب بين البلدين، من شأنه أن يبعث بإشارة "سيئة جدا"، ويمنح طهران حرية التصرف دون رادع.

وشدد ترامب، عبر "تويتر"، على ضرورة عدم التصويت لصالح القرار، الذي مرره مجلس النواب مؤخرا، مشيرا إلى أن من شأنه الإضرار بأمن البلاد.

وقال: "من المهم جدا لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار صلاحيات حرب إيران. نقوم بعمل جيد جدا مع إيران وهذا ليس بالوقت المناسب لإظهار الضعف".

وأضاف: "يدعم الأمريكيون، بأغلبية كبيرة، هجومنا على الإرهابي (قاسم) سليماني. إذا أصبحت يداي مقيدتين فإن إيران ستصبح طليقة. إن هذا يبعث بإشارة سيئة جدا. الديمقراطيون يفعلون لمحاولة إحراج الحزب الجمهوري وحسب. لا تتركوا ذلك يحدث".

والأربعاء، ناقش الشيوخ القرار، وينتظر أن يتم التصويت عليه الخميس، فيما يتوقع أن يسانده ثمانية جمهوريين، وهو ما من شأنه أن يضمن تمريره.

وكان الديمقراطيون قد أعلنوا فى كانون الثاني/ يناير الماضى أنهم يملكون الأصوات الكافية بمجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الجمهوريون، لإقرار الإجراء.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي كان قد صادق في أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي على إجراءات تحد من صلاحيات ترامب في اتخاذ خطوات من شأنها أن تقود إلى حرب مع إيران، على خلفية التوتر الذي أعقب اغتيال الجنرال قاسم سليماني في العراق.

وينص القرار، الذي تبناه مجلس النواب، على تجميد تمويل أي عمل عسكري ضد إيران دون موافقة الكونغرس، بالإضافة إلى إلغاء القرار الصادر في 2002، الذي يسمح للرئيس بشن عمليات عسكرية بدون الحصول على موافقة.

المصدر: وكالات