السبت 04 أبريل 2020 02:40 م

بحسب صحيفة "يديعوت"..

تفاصيل تحليق أول طائرة إسرائيلية في أجواء السودان

الأحد 16 فبراير 2020 08:19 م بتوقيت القدس المحتلة

تفاصيل تحليق أول طائرة إسرائيلية في أجواء السودان
أرسل إلى صديق

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الأحد النقاب عن تحليق طائرة إسرائيلية في الأجواء السودانية، وذلك بعد اللقاء الذي جمع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو برئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان في أوغندا مطلع فبراير/شباط الجاري.

ووفقا للصحيفة فإن طائرة مدنية خاصة برجال أعمال، أقلعت الأسبوع الماضي من "إسرائيل" إلى مطار كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم عادت الطائرة الإسرائيلية إلى مطار "بن غوريون" في اللد بعدما حلقت وعبرت المجال الجوي للسودان.

وجاءت هذه الرحلة للطائرة الإسرائيلية بعدما التقى نتنياهو في أوغندا يوم 3 فبراير/شباط الجاري رئيس المجلس السيادي السوداني البرهان الذي قال إن بلاده ستسمح للطائرات الإسرائيلية بعبور مجالها الجوي باستثناء الطائرات التابعة لشركة "العال" الإسرائيلية، علما بأن الخرطوم كانت تحظر على أي طيران في العالم المرور فوق مجالها الجوي إذا كانت وجهته "إسرائيل".

ورغم هذا الحظر، كانت في الماضي العديد من الحالات الاستثنائية التي عبرت فيها طائرات الأجواء السودانية في طريقها إلى "إسرائيل"، ولكن كان عليها التوقف في مطار عمان أو جهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها "إسرائيلية".

تفاصيل

أما بخصوص الطائرة الإسرائيلية المدنية الخاصة التي عبرت الأجواء السودانية الأسبوع الماضي، فتقول الصحيفة إنها لا تملك ترخيصا إسرائيليا، ولكن مقر قاعدتها الرسمية في مطار "بن غوريون".

ووفقا لبياناتها، فقد أقلعت الطائرة من "إسرائيل" إلى الكونغو مساء الاثنين الماضي عبر مسار جوي مر فوق قناة السويس وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، في رحلة استغرقت قرابة 7 ساعات.

وفي طريق عودتها، أظهرت البيانات أن الطائرة الإسرائيلية عبرت بالفعل المجال الجوي السوداني، على طريق يمر عبر الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان ومصر، في رحلة استغرقت نحو 5 ساعات ونصف، بما يعني أن عبور الطائرة للمجال الجوي السوداني قلص مدة سفرها بنحو ساعة ونصف.

نتائج الاجتماع

وقال البرهان في مؤتمر صحفي بعد لقائه نتنياهو "لقد تغيرت الصورة بالنسبة للسودان بعدما التقيت نتنياهو.. تم عقد الاجتماع دون قيد أو شرط وبتنسيق من قبل واشنطن.. سيتم الإعلان عن نتائج الاجتماع قريبا، وفي المقام الأول، نهدف إلى تحسين الاقتصاد السوداني".

وأضاف "ستدرس الحكومة مسألة التعاون ثم تقوم بتحديث وتبليغ إسرائيل"، مشيرا إلى أنه "إذا لم تسفر مجريات الحوار بين البلدين عن أي نتائج، فسيتم إيقاف الحوار مع إسرائيل".

من جانبه، أعلن نتنياهو فور اللقاء الذي جمعه بالبرهان أنهم حصلوا على إذن يجيز للطيران المتوجه من "إسرائيل" وإليها التحليق في الأجواء السودانية.

وأوضح نتنياهو أنه يتم في هذه الفترة الانتهاء من بعض الأمور والإجراءات التقنية بغية البدء باستخدام الأجواء السودانية، دون أن يكشف عن طبيعة هذه الإجراءات.

المصدر: الجزيرة نت