21°القدس
20°رام الله
20°الخليل
25°غزة
21° القدس
رام الله20°
الخليل20°
غزة25°
الأحد 12 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

مرسيدس يثير الجدل في تجارب برشلونة

وكالات - فلسطين الآن

باتت سيارة مرسيدس الجديدة لموسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا واحد وسط بعض الجدل المبدئيّ، بعد أن أظهرت مقاطع الفيديو "وضع توجيه" جديد أثناء قيادة لويس هاميلتون للسيارة على الحلبة.

أظهرت صور لفّات هاميلتون في الفترة الصباحيّة في برشلونة مقود بطل العالم يتحرّك نحوه على الخطوط المستقيمة ومن ثمّ يتراجع إلى الخلف عند دخول المنعطفات.3

وأظهرت نظرة مدقّقة أنّ حركة المقود تنطلق بشكلٍ متزامنٍ مع تغيّر زاوية الإطار الأمامي.

وقد يكون النظام، الذي قد يكون مُشغّلًا بشكلٍ هيدروليكيّ من خلال رابط المقود، يُحرّك الإطارَين الأماميين ليكونا بزاوية خارجيّة عند المنعطف ومن ثمّ يعيدهما إلى الداخل على الخطوط المستقيمة.

وسيُساعد ذلك على توفير أداء أفضل في المنعطفات والتقليل من الجرّ على الخطوط المستقيمة.

ويبدو أنّ النظام يُمكن إعداده وفق إرادة الفريق بشكلٍ كامل، حيث لم يكن حاضرًا في جميع اللفّات.

وأكّدت مرسيدس لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ النظام يُسمّى "وضع التوجيه" ويعمل الفريق على تقييمه خلال التجارب، بالرغم من أنّه لم يكشف عن أيّة تفاصيل إضافيّة لشرح الغرض منه.

وكانت إحدى نقاط قوّة مرسيدس في العام الماضي في المنعطفات البطيئة، حيث سخّر الفريق الكثير من الموارد والجهود لتصميم نظام تعليقه من أجل بلوغ أقصى أداء في هذا الجانب.

وتُعدّ القوانين المتعلّقة بنظام التعليق والتوجيه واضحة حيال ما يُسمح للفرق القيام به.

إذ توضح المادة 10.2.3 من اللوائح التقنيّة أنّ أيّ تعديل في نظام التعليق لا يُمكن إجراؤه إلّا أثناء وجود السيارة في حالة توقّف.

وتنصّ المادة: "لا يُمكن إجراء أيّ تعديل على نظام التعليق أثناء تواجد السيارة في حالة حركة".

أمّا المادة 10.2.2: "يُحظر استخدام أيّ أداة مشغّلة قادرة على تعديل إعدادات أيّ جزء من نظام التعليق أو التأثير على أدائه".

ولا يُعرف في هذه المرحلة إن كان نظام مرسيدس يُمثّل خرقًا للقوانين المذكورة أم لا.