23°القدس
22°رام الله
22°الخليل
26°غزة
23° القدس
رام الله22°
الخليل22°
غزة26°
الأحد 20 سبتمبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

كيف تعزز من جهاز المناعة لديك لتقي نفسك من البرد وكورونا؟

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا، تحدثت فيه عن طرق لتعزيز المناعة، خلال فترة الشتاء، وانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ونقلت الصحيفة عن أستاذة علم المناعة في جامعة مانشستر، شينا كروكشانك، قولها إنك حتى تعرف كيف تعتني بجهاز المناعة لديك، عليك أولا أن تتعرف إلى أهم الأسلحة الموجودة لديك.

وتوضح كروكشانك: "عندما تتلامس مع جرثومة لم يقابلها جسمك من قبل يحاول الجسم منعها من الدخول، فبالإضافة إلى الجلد، توجد مادة مخاطية تحتوي على ميكروبات تقدر تعيش في جميع أنحاء أجسادنا داخليا وخارجيا".

وتضيف: "هذا المخاط والميكروبات تساعد الجسم عن طريق صنع منتجات مضادة للميكروبات، لكن إذا حالف الحظ الفيروس، واستطاع النفاذ إلى داخل الجسم، فإنه يواجه خلايا الدم البيضاء التي تسمى أيضا خلايا المناعة".

لكن أحيانا قد يكون لأجهزتنا المناعية بقع عمياء، وتقول كروكشانك: "هذا يعني أن مناعتنا أحيانا لا تتعرف إلى بعض الأخطاء، كما أن لهذه الفيروسات استراتيجيات مراوغة وخادعة، لكن نمط الحياة الصحي سيضمن تأمين دفاعات جيدة لجسمك".

ميكروبيوم الأمعاء (مجموع الميكروبات المتعايشة مع الإنسان) مفيدة جدا لمناعتنا، وتوصي كروكشانك باتباع "نظام غذائي أكثر تنوعا، مع استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، يحب ميكروبيوم الأمعاء الألياف والبقول والأطعمة المخمرة".

كما أن ميكروبيوم الجلد مهم أيضا، ومن المهم ألّا نتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؛ لأنها يمكن أن تؤثر عليه بشكل سلبي، ما يضعف أي وظائف وقائية. كما أن الغسل باستخدام الصابون القوي واستخدام المنتجات المضادة للبكتيريا ليس شيئا صحيا لميكروبيوم البشرة".

وتتابع: "لكي تكون مناعتك قوية، عليك أن تكون قويا بدنيا، حيث إن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم، وتساعد خلايا الدم البيضاء على القيام بأعمال المراقبة بشكل صحي ونشط".

وتقول إن البالغين عليهم أن يمارسوا الرياضات المختلفة بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.

وأضافت أن المبالغة في التمارين الرياضية قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض؛ لأنه قد يؤثر سلبا على جهاز المناعة لديك.

لذا فإن ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد سيكون له تأثير كبير على النوع بشكل أفضل، وهو أمر يحتاجه جسدك وجهازك المناعي، حيث إن قلة النوم تضعف قدرة الجسد على مكافحة الأمراض.

وتقول كروكشانك: "فيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد، فإنه ينتشر في الغالب عبر الرذاذ؛ لذا فإن أهم شيء هو النظافة؛ اغسل يديك، وعندما تعطس أو تسعل، حاول أن تغطي فمك وأنفك، لا يمكن لأحد أن يتجنب المرض تماما، ولا حتى كبار أخصائيي المناعة، لكن الحذر واجب ومطلوب".