الأربعاء 01 أبريل 2020 10:56 ص

تعرفي على طرق العناية بشعرك في المنزل

الجمعة 20 مارس 2020 07:40 م بتوقيت القدس المحتلة

تعرفي على طرق العناية بشعرك في المنزل
أرسل إلى صديق

وكالات - فلسطين الآن

نشرت صحيفة "كيدونا" الإيطالية تقريرا تحدّثت فيه عن كيفية العناية بالشعر في البيت أثناء الحجر الصحّي الذاتي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه من المهم العناية بالشعر ويمكن القيام بذلك في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مصّفف الشعر.

وأوضحت الصحيفة أن الشعر مثل باقي الجسم يحتاج إلى عناية مستمرة وإلا سيتضرر. ويمكن أن يضعُف الشعر لعدة أسباب، مثل الاستخدام المفرط للأصباغ أو أثناء تجفيفه بمجفف الشعر وتصفيفه بمكواة الشعر، أو بسبب استخدام منتجات غير ملائمة له مثل الشامبو أو البلسم.

أفادت الصحيفة بأن الشامبو يعد الخطوة الأولى للعناية بالشعر والحفاظ على صحته، لذلك يجب التأكيد على غسله كل ثلاثة أو أربعة أيام، لأن الغسل المتكرر يلحق الضرر به. ويستثنى من هذه القاعدة النساء اللواتي يمارسن الرياضة أو يعشن في المدينة، لأن الضباب الدخاني يجعله يتسخ بسهولة.

وأكدت الصحيفة على ضرورة الاستحمام في المنزل واستخدام شامبو لا يحتوي على السيليكون والكبريتات، مع الانتباه إلى المواد الخافضة للتوتر السطحي المسؤولة عن إنشاء الرغوة، التي يمكن أن تضر بفروة الرأس على المدى الطويل. وعند غسل الشعر بالشامبو، انتبه إلى درجة حرارة الماء، حيث لا يجب أن يكون ساخنًا جدًا وإلا فقد يتسبب ذلك في تلف الشعر. ويوصي العديد من مصففي الشعر بغسل الشعر بالماء الفاتر، بينما ينصح بشطفه بالماء البارد لغلق المسام، ما يجعل الشعر أكثر إشراقًا.

ونوهت الصحيفة بأنه لا يمكن التحكم في الشعر دائمًا، خاصة الشعر المجعد والمموج، لأنه يكون أكثر عرضة للتشابك، لذلك يجب معالجته بأقنعة ومنعّمات. بعد غسل الشعر بالشامبو، يجب وضع البلسم دائمًا لأنه سوف ينعم الشعر.

وأوصت الصحيفة بتطبيق البلسم بشكل صحيح، لأنه قد يجعل الشعر أكثر وزنا ومتسخًا بشكل ملحوظ. لذلك، يجب شطف الشعر جيدًا وإزالة أي بقايا شامبو ووضع القليل من البلسم على الطول وعلى الأطراف وتركه على الشعر لمدة خمس دقائق ثم فك العقد بالأصابع وتقسيمه لتسهيل تمشيطه باستخدام مشط عريض الأسنان مع البدء من الأطراف. بعد ذلك، يجب شطفه جيدًا بالماء البارد. وأخيرا، ينبغي لفه بمنشفة. أما بالنسبة للنساء اللاتي لديهن شعر مجعد للغاية، فيمكنهن إضافة القليل من زيت جوز الهند.

ونصحت الصحيفة بأهمية العناية بعمق بالشعر، ومن المستحسن تطبيق أقنعة مرة واحدة في الأسبوع قبل غسل الشعر بالشامبو، وذلك لإضفاء الحيوية عليه وجعله أكثر إشراقا، وينصح باستعمال المنتجات الطبيعية دائمًا لتحضير الأقنعة. يجب وضع القناع على كامل فروة الشعر بدءًا من الجذور إلى الأطراف، ويمكنك تسهيل هذه العملية باستخدام المشط ذو الأسنان العريضة. ومن المهم تركه لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم استخدام الشامبو وفقًا للإشارات المذكورة أعلاه.

وأفادت الصحيفة بأن الشعر لا يتضرر باستخدام المنتجات العدوانية فحسب، بل يمكن أيضًا أن يصبح جافا في درجات حرارة عالية أو بسبب استخدام مجففات الشعر. لذلك، وجب اتباع الخطوات التالية لتجفيفه جيدا. من المستحسن تجفيف الشعر المجعد والمموج دائمًا رأسًا على عقب ثم إدخال موزع الهواء. ويجب أن تكون درجة الحرارة متوسطة دائمًا، وبهذه الطريقة تحمين شعرك من التلف.

أما بالنسبة للشعر الناعم، يجب وضع الفوهة الضيقة أمام مجفف الشعر من أجل توجيه الهواء على الخصلة المراد تجفيفها. وينصح في هذه الحالة بتوجيه مجفف الشعر باستمرار إلى أسفل. كما يجب وضع مجفف الشعر على مسافة 15 سنتيمترا لحماية الشعر من الحرارة. يمكنك ضبط درجة الحرارة أعلى قليلاً في البداية، ثم خفضها تدريجيًا، بهذه الطريقة تتجنبين جفاف الشعر وفقدان لمعانه.

وفي الختام، نوهت الصحيفة بأنه إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر كثيف وصحي دون أطراف متقصفة، فيجب تجنب الاستخدام المتكرر لهذه المنتجات لأنها مع مرور الوقت ستضر الشعر وتجعله أكثر اتساخا.

المصدر: عربي21