19°القدس
17°رام الله
18°الخليل
24°غزة
19° القدس
رام الله17°
الخليل18°
غزة24°
الخميس 09 ابريل 2020
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

نمر بأوقات صعبة

نجوم الكرة الغزية يحاربون "الشائعات" في ظل انتشار وباء كورونا

غزة - فلسطين الآن

يعيش أهالي قطاع غزة مثلهم مثل بقية الملايين في العالم على وقع خطر تفشي فيروس كورونا الجديد، ما دفع اللجنة الحكومة في قطاع غزة لفرض بعض الإجراءات للحد من انتشار وباء كورونا في القطاع.

وانتشرت كثير من الشائعات في ظل هذا الفيروس في قطاع غزة بشكل لافت، ما سبب جدلاً واسعاً، لينبري نجوم كرة القدم الغزية لدعوة الجميع لعدم الالتفات لها بل وحتى محاربتها.

ودعا نجوم الكرة الغزية جميع المواطنين لعدم الالتفات للشائعات التي تنتشر بين الفينة والأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، منتقدين إثارة الهلع والخوف، ومطالبين الجهات المسؤولة بمحاسبة كل شخص يقوم بنشر معلومات مغلوطة.

تضافر الجهود 

وأبدى لاعب ونجم خدمات البريج إبراهيم وشاح في حديثه لـ"فلسطين الآن"، استغرابه من قيام البعض خاصة في هذه الظروف بنشر أخبار مغلوطة، مطالباً هؤلاء بتحمل مسؤولياتهم في هذه الظروف. وطالب لاعب فريق السلط عبد الله ذيب بمحاسبة كل شخص يثبت قيامه بنشر أخبار كاذبة.

وأضاف لاعب البريج: "نمر الآن بأوقات صعبة تتطلب تضافر جهود الجميع في إطار الجهد الوطني لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وبالتالي ضرورة عدم نشر أي خبر لم يتم تأكيده من المصادر الرسمية".

وتابع: "نحن في غاية الحذر من الوباء، وأرجو أن نأخذ كل احتياطاتنا، ونلتزم بتوجيهات الحكومة، ووزارة الصحة، وأطلب من وسائل الإعلام نشر معلومات مطمئنة، وعدم بث الذعر في نفوس الناس كيلا يموتوا خوفاً وهلعاً، والتركيز على رفع الروح المعنوية لأبناء المجتمع".

تحمل المسؤولية 

بدوره طالب لاعب فريق غزة الرياضي سليمان السكافي الجميع باستقاء المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية.

 ولفت السكافي في حديثه لـ"فلسطين الآن" إلى خطورة بث أخبار كاذبة أو نشر فيديوهات قديمة أو مفبركة، داعياً الجميع لتحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم.

وأضاف: "كورونا فيروس سريع الانتشار، لذا يجب أن نتحلى بالمسؤولية جميعاً تجاه أهلنا وبلادنا، ومن الواجب ألَّا نتصافح، وأن نبتعد كل البعد عن التجمعات والمولات والحدائق، وكل مكان توجد في تجمعات، لتفادي انتقال العدوى إلينا، وهذا الأمر واجب وطني، كما يجب على الجميع اتباع توجيهات الجهات المسؤولة، حفظنا الله وإياكم. فترة مؤقتة وستعود الأمور أفضل مما كانت".

توخي الدقة 

وأكد ماجد التتري لاعب خدمات الشاطئ أن الإشاعة تسري في المجتمع كسريان النار في الهشيم، وبالتالي توخي الدقة قبل كتابة أي معلومة".

وطالب التتري في حديثه لـ"فلسطين الآن" الجهات المسؤولة بـ"ضرورة الضرب بيد من حديد كل شخص يقوم ببث هذه السموم، خاصة في مثل هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف: أسأل الله السلامة للجميع من هذا الوباء الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم"، مثنياً على جهود الحكومة، التي اتخذت كافة الاحتياطات الاحترازية، وجاء الدور على المواطنين والمقيمين لاعتماد هذه الاحتياطات منعاً لتفشي هذا الوباء بالجلوس في البيت لمدة أسبوعين، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين جيداً، وعدم الاختلاط بأحد.

نشر الطاقة الإيجابية

بدوره دعا علاء إسماعيل نجم فريق خدمات الشاطئ، إلى أهمية نشر الطاقة الإيجابية في هذه الظروف الصعبة، والابتعاد عن الشائعات التي قد تؤدي إلى تدهور الأوضاع في غزة، التي لا تتحمل المزيد من الصعوبات في ظل ما تعانيه من حصار منذ 14 عاماً.

وأشار إسماعيل في حديثه لـ"فلسطين الآن"، إلى أن غزة تمر الآن بأوقات صعبة، حيث تتطلب تضافر جهود الجميع في إطار الجهد الوطني لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وبالتالي ضرورة عدم نشر أي خبر لم يتم تأكيده من المصادر الرسمية".

وأكد على ضرورة مساعدة الجهات الحكومية على توفير الأمن، مخاطباً الشعب: "جلوسك في المنزل، يمكِّن الجهات المختصة من حفظ الأمن والنظام، وتوفير البيئة المناسبة للأجهزة الطبية لأداء عملها في محاربة كورونا".