19°القدس
17°رام الله
17°الخليل
22°غزة
19° القدس
رام الله17°
الخليل17°
غزة22°
الثلاثاء 02 يونيو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

أوقف التقاعد المالي بغزة..

اشتية: رواتب كاملة للموظفين وارتفاع إصابات كورونا بالضفة

nrakL
nrakL
الضفة المحتلة - فلسطين الآن

أكد رئيس حكومة الضفة محمد اشتية أنه سيتم دفع رواتب الموظفين كاملة لهذا الشهر، لافتا إلى أن عملية الصرف ستتم على سبع أيام، منعا من الازدحام على البنوك.

وأشار اشتية خلال  مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، في مدينة رام الله، أنه بناء على توجهات رئيس السلطة محمود عباس، فقد تم الغاء التقاعد المالي عن موظفي قطاع غزة.

وأعلن اشتية أنه تم "تسجيل إضاببتين جديدتين في الخليل وقطنة صباح اليوم، ليرتفع عدد المصابين في الضفة إلى 106 إصابات 97 منها في الضفة و9 في قطاع غزة".

وقال: "نعمل على توفير مزيد من أجهزة التنفس وشرائح الفحص التي تشهد نقصاً عالمياً، وسنوظف 51 طبيباً جديداً بين أخصائي وطب عام وممرضين ومساعدين في مختلف التخصصات الطبية".

وأضاف اشتية: "إيرادات السلطة ستنخفض إلى أكثر من 50% ولذلك سنعمل بموازنة طواريء، ولكن سنصرف الرواتب كاملة هذا الشهر، وسيتم صرف رواتب الموظفين على عدة أيام".

وتابع: "احتياجاتنا المالية لمواجهة الوباء تقدر بـ120 مليون دولار، وليس لدينا احتياطي نقد أو عملة وطنية ولا نملك قدرة على طباعة الأموال لذلك وجب على الجميع التكاتف و"البلد يحملها أهلها".

وطالب اشتية الفلسطينيين بـ"المساعدة من جيوبكم ومطلوب من فلسطينيي الشتات تقديم المساعدة"، مبينا أن "طلبنا من سلطة النقد ومن البنوك التسهيل على المقترضين".

وشدد اشتية على أن "إسرائيل تتحمل مسؤولية العمال في الداخل ويتحمل المشغلون الإسرائيليون مسؤولية الدفع للعمال أثناء تعطيلهم، ونستنكر الطريقة التي تعامل بها الاحتلال مع العمال وإلقائهم على قارعة الطريق".

وكشف عن اتفاق الحكومة "مع أصحاب الأعمال التجارية على صرف نصف الراتب للعمل عن شهري مارس وإبريل وصرف النصف الثاني بعد انتهاء الازمة"، مضيفا: "لدينا حالات في الحجر الصحي من الأهل في الأراضي المحتلة عام 48 والقدس".

وطالب اشتية "العمال بالابتعاد عن ذويهم وخاصة كبار السن منهم"، كما طالب "الاحتلال بالإفراج عن الأسرى وطالبنا الصليب الأحمر والأمم المتحدة ببذل جهدهم لحماية الأسرى من فيروس كورونا".

واستنكر محاولة المستوطنين نشر الوباء في الضفة الغربية، مضيفا: "سيصلنا خلال أيام مساعدات طبية من أنابيب فحص وأجهزة تنفس من الصين".

وأكد على أنه بمقدور الحكومة "إجراء فحوصات لـ1000 عينة في اليوم وفي الطريق لزيادتها".