12°القدس
11°رام الله
10°الخليل
16°غزة
12° القدس
رام الله11°
الخليل10°
غزة16°
السبت 30 مايو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

خلال الإيجاز الحكومي..

الصحة بغزة: توقف المختبر المركزي عن إجراء فحص "كورونا"

5e8dda0d4236047a276890e6.jpg
5e8dda0d4236047a276890e6.jpg

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم ، عن توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحص المخبري؛ جراء نفاد مواد فحص فيروس كورونا تمامًا، ولازالت عشرات العينات دون فحص.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي اليوم الأربعاء إن عدم توفر مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا يشكل تحديا جديدًا أمام وزارة الصحة لمواجهة الوباء، ويؤثر على إجراءات إنهاء الحجر الصحي لمئات المستضافين في مراكز الحجر الصحي.

وأكد القدرة أن وزارة الصحة والوزارات ذات العلاقة تتابع على مدار الساعة إنفاذ كافة الإجراءات والسياسات لمواجهة وباء كوفيد 19.

وأوضح أن وزارة الصحة أنهت إجراءات الحجر الصحي لـ 1018 مستضافًا في مراكز الحجر الصحي، من بينهم 233 من الطواقم الطبية ورجال الأمن والخدمات المساندة والنظافة، بعد إتمام كافة الفحوصات للاطمئنان على سلامتهم.

ودعا القدرة المغادرين لمراكز الحجر الصحي بالالتزام بتعليمات الوقاية التي قدمتها الطواقم الطبية، والمكوث في المنازل لمدة أسبوع، مع تجنب التزاور والاختلاط وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن اجمالي المتعافين من فيروس كورونا ارتفع إلى 8 حالات في غزة، ولا زالت 5 حالات مصابة تحت المتابعة الصحية، وهم بوضع صحي مطمئن، ولم يتم تسجيل حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا حتى الآن.

وحذّر القدرة من تداعيات خطيرة على الوضع الصحي جراء نفاد 44 % من الأدوية الأساسية و31% من المستهلكات الطبية و65% من لوازم المختبرات، ونفاد مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا.

وطالب أحرار العالم والمؤسسات الدولية والإغاثية لتوفير الأدوية الأساسية المفقودة والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص فيروس كورونا، و100 جهاز للتنفس الصناعي و140 سريرا للعناية المركزة.

وأكد القدرة استمرار وزارة الصحة بالعمل ضمن خطة الطوارئ المعلنة سابقاً فيما يخص تقديم الخدمات، مبيّنًا أن الإمكانيات الصحية المحدودة والمستنزفة لدى وزارة الصحة ستكون عاجزة بمفردها على مواجهة جائحة كورونا.

ودعا الجميع إلى تحمل مسئولياته في توفير الاحتياجات الصحية الملحة لقطاع غزة، مشددًا على جملة الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا مع تزايد انتشار الوباء في المنطقة والذي يشكل مصدر تهديد مستمر لقطاع غزة.

وأكد القدرة استمرار العمل بخطة الطوارئ في كافة المؤسسات الصحية، بما في ذلك وقف العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة، وتجميع خدمات الرعاية الأولية في 14 مركزا فقط، موزعة على محافظات قطاع غزة للطب العام والتطعيم والاستشارات الطبية للحوامل وبعض الخدمات الطبية الأخرى.

وقال "يتوجب على المواطنين أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة مع ضرورة تغطية الأنف والفم وتجنب التجمعات والاماكن العامة وشاطئ البحر والمكوث في المنزل، وعدم التحرك إلا للضرورة، لاسيما كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي، من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع".

فلسطين الآن