27°القدس
26°رام الله
25°الخليل
29°غزة
27° القدس
رام الله26°
الخليل25°
غزة29°
السبت 11 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

ألعاب مسلية للكبار في البيت

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد بمختلف بقاع وأصقاع الأرض، اضطرت بعض الدول لفرض الحجر المنزلي على مواطنيها ومنعهم من الخروج إلا للضرورة القصوى فقط، وهو ما جعلهم في حالة من الضيق لطول فترة مكوثهم بالمنزل، بحسب الدكتورة سناء الجكل خبيرة التنمية البشرية: يُعرف الحجر المنزلي بأنه يتمثل بقضاء أكبر قدر ممكن من الوقت داخل المنزل، وفي حال كان المحجور عليه صحيا لا يعمل عن بُعد فإنه سيشعر بملل كبير، وسيقضي فترة الحجر الصحي بمزاج سيء.

وعليه كان لا بد من البحث لمعرفة أفضل الألعاب التي يمكن أن تكون مسلية ومفيدة لإمضاء فترة الحجر هذه دون الشعور بالمل.. فإليك بعض الألعاب:

السودوكو

لعبة السودوكو إحدى الألعاب المعتمدة على الذاكرة، والتي تقوم على تتبع مسار العواقب، للوصول إلى حل اللغز؛ إذ تتطلّب التخطيط والتركيز عبر العمل على الذاكرة قصيرة المدى، يمكن لعبها على شبكة الإنترنت أو الورق، كما توجد تطبيقات كثيرة لها، توجد في عدة مستويات من الصعوبة، بدءاً من مستويات للمبتدئين، وانتهاءً بأخرى للمحترفين.

الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة من الألعاب الكلاسيكيّة التي تعتمد على مقدار المعرفة التي يمتلكها الشخص، يكثر وجودها في الصحف والمجلات، إضافةً لوجودها على شبكة الإنترنت، لها عدة مستويات أيضاً متفاوتة في درجة الصعوبة.

ألعاب الفيديو

يوجد عدد من ألعاب الفيديو الإلكترونيّة التي تم تصميمها خصيصاً للكبار؛ لتساعد في تحسين الدماغ والذاكرة، والأداء الإدراكي، والتقليل من الشيخوخة، ومنها لعبة السيارات بمسار متعرّج.

الشطرنج

الشطرنج إحدى أقدم الألعاب في العالم، والتي تقوم على لعب خصمين اثنين، حيث تتألف اللعبة من لوحة بألوان متناقضة، غالباً ما تكون الأسود والأبيض، تحتوي على 64 مربعاً، على شكل ثمانية صفوف، وثمانية أعمدة، يمتلك كل لاعب جيشاً مكوّناً من 16 قطعة، تتألف القطع من ست مجموعات هي: الملك، الملكة، الأسقف، الفارس، البيادق، والقلعة، يبدأ الهجوم عادةً اللون الأبيض، ويليه الأسود تبعاً لقواعد معيّنة، حيث يحاول كل منهما إخراج الملك الخاص باللاعب الآخر خارج اللعبة، محققاً ما يسمى كش ملك.

ألعاب ذهنيّة

فيما يأتي بضع أفكار لألعاب للكبار تقوم على استخدام الذهن، منها:

لعبة بينجو، باستخدام قوائم وبطاقات خاصّة.

لعبة الحقيقة والكذب، لمعرفة مدى إجادة الكذب عند الآخرين.

لعبة ماذا لو، كتخيّل التعرض للوجود على جزيرة مهجورة، مما يساعد على فهم شخصيّة الآخرين.

لعبة سرد القصص، للاستفادة من تجارب الآخرين والحصول على الحكمة.

لعبة سرد التوقعات والتطلّعات، لمساعدة الآخرين على معرفة ما تنتظره منهم.

لعبة التخيّل العميق لاحتماليّة اتخاذ مسار مختلف لأحداث الحياة لكل شخص، وما سيتصرّف تجاه كل موقف.

ألعاب ألغاز القتل ومنفذي الجرائم، حيث يتم القيام بالتخمين لاكتشاف القاتل وحل اللغز. ألعاب رسم الشخصيات، ومحاولة معرفتها من قبل الآخرين.

لعبة المتزوجين حديثاً، ومحاولة معرفة ما يعرفه كل طرف عن الآخر.

لعبة هل سبق لك، ويتم من خلالها معرفة الأشياء التي لم يقم الأشخاص بتجربتها من قبل.

ألعاب الورق.

لعبة الموقف، وكيفيّة التصرّف حياله، كموقف اليانصيب.

وكالات