23°القدس
22°رام الله
23°الخليل
26°غزة
23° القدس
رام الله22°
الخليل23°
غزة26°
الأربعاء 15 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

في إطار مضاعفة الجهوزية..

الصحة بغزة: تجهيز المستشفى الأوروبي لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا

غزة - فلسطين الآن

قال مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة عبد السلام صبّاح، إن وزارة الصحة بدأت أعمال تجهيز مستشفى غزة الأوروبي كمستشفى رئيس لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا بجميع مستوياتها الثلاث من البسيطة الى الأكثر خطورة، لافتا إلى أن المستشفى سيستقبل الحالات من جميع محافظات قطاع غزة.

وأضاف صباح: "تم وضع خطة جهوزية لمستشفى الأوروبي تحضيرا لبدء العمل في هذه المستشفى عند الضرورة القصوى والتي تشمل تهيئة البنية التحتية وتجهيزه بالاحتياجات اللازمة من أجهزة وتحديدا التنفس الصناعي ومعدات طبية وأسرة تنويم وعناية مركزة إلى جانب تجهيز المدارس الثلاث القريبة من المستشفى".

وأشار إلى أنه سيتم تجهيز أماكن لسكن الطواقم الصحية التي ستعمل في المستشفى بما يضمن معايير السلامة وإجراءات الوقاية اللازمة ويحقق العزل التام لجميع الحالات التي سيتم اكتشافها مما يسهم في تقويض نقل الوباء داخل المجتمع، وتقديم العلاج المناسب للمستويات الحالات التي تحتاج الى متابعات طبية وعلاجية.

وحول سبب اختيار هذا المستشفى، أوضح صباح أن تكوين المستشفى من مباني وأنظمة يتناسب مع هذه الجائحة وأيضا موقعه الجغرافي بعيدا عن الكثافة السكانية، ويقع بجانب عدة مدارس يمكنه للتوسعة السريرية التي تصل الى 400 سرير، بالإضافة الى وجود سكن للأطباء ملحق بالمستشفى للإقامة الدائمة في حال اكتمال المستشفى بخدمات الموظفين العاملة لفترات طويلة والذي سيصل الى 400 كادر صحي وفني وادارى، والذين ليس لديهم موانع صحية وطبية للعمل في مكان ذات خطورة عالية.

وذكر مدير عام المستشفيات أن القدرة السريرية لمستشفى غزة الأوروبي تصل الى 400 سرير منها 100 سرير للعناية المركزة و300 سرير للحالات المنومة، منوها الى أن المستشفى ينتظر دعم الجهات المانحة ومنظمة الصحة العالمية لتجهيزه بالكامل كونه الآن يضم فقط 12 سرير مع جهاز تنفس.

وبين صباح أنه سيتم نقل الخدمات إلى المستشفيات القريبة كمجمع ناصر الطبي والمؤسسات غير الحكومية بما يضمن استمرارية الخدمة لسكان المنطقة الجنوبية ولا يؤثر على تقديم الخدمة، مع البقاء على وجود الخدمات الرئيسية والتي سيتم نقلها في حالة الضرورة القصوى.

يذكر أن وزارة الصحة نفذت خلال الأيام الماضية عدة مناورات عملية داخل مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس للتدريب حول آلية التعامل مع الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا.

فلسطين الآن