16°القدس
15°رام الله
16°الخليل
18°غزة
16° القدس
رام الله15°
الخليل16°
غزة18°
السبت 06 يونيو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

شروط صعبة تعقد خطة استئناف الليجا

أكد تقرير صحفي أن خطة الاتحاد الإسباني لإكمال الموسم، عقب انتهاء أزمة فيروس كورونا، تنذر بإلغاء الليجا هذا العام نظرا للشروط الصعبة الموضوعة من أجل استئناف المباريات.

ووفقًا لصحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن الاتحاد أرسل بورتوكولًا للأندية بشأن استئناف الليجا يتضمن توصيات تم وضعها من قبل إخصائيين في المجال الطبي حول الكيفية التي يجب أن يعود بها النشاط.

وأشارت إلى أن البروتوكول يتكون من 34 صفحة، وينص على أن اللاعبين أكثر عرضة للإصابة عند العودة من الحجر المنزلي، لذا يجب وضع حد أدنى من الأيام قبل خوض المباراة الأولى بعد استئناف التدريبات الجماعية.

وأوضحت أنه إذا كانت فترة الحجر أقل من 4 أسابيع، يجب أن تكون الفترة بين أول مران جماعي والمباراة الأولى 15 يومًا.

وإذا امتدت فترة الحجر لأكثر من 4 أسابيع، يجب أن تنطلق الليجا بعد 21 يومًا على الأقل من أول مران جماعي، وتمتد هذه الفترة إلى 30 يومًا، إذا بلغت مدة التواجد في المنزل أكثر من 6 أسابيع.

وشددت الصحيفة على أنه وفقًا لهذه الاشتراطات، من المستحيل استكمال البطولات المحلية والأوروبية هذا الموسم.

وذكرت أن الاتحاد يرى أن تمتد الفترة بين المباراة الأولى والثانية عقب العودة إلى 5 أو 6 أيام، ثم تتقلص إلى 3 و4 أيام بين اللقاء الثاني والثالث والرابع.

وقبل خوض المباراة الخامسة بعد العودة، يجب أن تكون فترة الراحة من 5 إلى 6 أيام، وقد يسمح بتقليصها إلى 3 أو 4 أيام بشرط زيادة مدة الراحة قبل اللقاء السادس.

وتتعارض هذه الإستراتيجية لوضع أجندة المباريات، مع فكر رابطة الليجا بشأن استئناف النشاط، والتي تخطط لوضع مدة راحة ثابتة من 3 إلى 4 أيام قبل كل المباريات وحتى نهاية الدوري.

ويوصى الاتحاد أيضًا بأن يتم إجراء تغييرين استثنائيين في المباريات، خارج التبديلات الثلاثة، بشرط أن يقترحها الطبيب ويوافق عليها الحكم، بالإضافة إلى عمل فترتي ترطيب أثناء اللقاء، لأن المواجهات ستقام في الصيف تحت درجة حرارة مرتفعة.
 
ويركز الجزء الأخير من توصيات الاتحاد على أنه قبل بدء النشاط، يجب أن يخضع اللاعبون لفحص بدني واختبارات دم وبول وأخرى للجهاز التنفسي.

كما يجب أن يخضع اللاعبون بانتظام لاختبارات كورونا كل أسبوعين، وإذا أصيب أي لاعب، لا يتدرب مع المجموعة حتى يعاد تقييمه ويتم التأكد أن النتيجة سلبية.

وأتمت الصحيفة تقريرها بالتأكيد أن رغم هذه التوصيات، لكن القرار النهائي سيأتي من الأندية.

وكالات