26°القدس
24°رام الله
25°الخليل
27°غزة
26° القدس
رام الله24°
الخليل25°
غزة27°
الإثنين 01 يونيو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

نقابة العلاج الطبيعي تستحدث نظام TeleRehabilitation في ظل جائحة كورونا

افتتحت نقابة العلاج الطبيعي بمقرها بمدينة غزة يوم الثلاثاء  14\04\2020 باكورة أعمال "لجنة الطوارئ لتفعيل دور العلاج الطبيعي في ظل جائحة COVID-19" و التي تمخض عنها استحداث نظام TeleRehabilitation بدعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وحضر اجتماع تدشين أعمال اللجنة كل من: الدكتورة سعاد غبن- رئيس لجنة  الطوارئ لتفعيل دور العلاج الطبيعي في ظل جائحة كورونا وأمين سر نقابة العلاج الطبيعي في غزة، والدكتور أحمد النجار-نقيب العلاج الطبيعي في غزة ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمجمع الشفاء الطبي، فضلًا عن الدكتورة عالية القيشاوي- رئيس وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل بوزارة الصحة الفلسطينية، والدكتورة ابتسام صقر- مديرة عيادات العلاج الطبيعي بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أنروا"، والدكتور أحمد موسى- رئيس برنامج التأهيل الجسدي باللجنة الدولية للصليب الأحمر، والدكتورة سائدة البرعاوي- عضو ببرنامج التأهيل الجسدي باللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالإضافة إلى الدكتور وليد حمدان- رئيس قسم العلاج الطبيعي الخارجي بمجمع ناصر الطبي.

بدوره، رحّب الدكتور النجار بأعضاء اللجنة وأكّد دور النقابة المحوري في توحيد جهود مقدمي خدمات العلاج الطبيعي في قطاع غزة للارتقاء بالمهنة، وأهمية استمرار تقديم الخدمة لا سيما في حالة الإغلاق التي تشهدها المؤسسات الصحية في ظل جائحة COVID-19.

من جانبها، أوضحت الدكتورة غبن أن تشكيل اللجنة جاء في ظل حالة الطوارئ والإغلاق التي يشهدها قطاع غزة في ظل جائحة COVID-19 وما نتج عنها من توقف كلي\جزئي ومؤقت لخدمات العلاج الطبيعي والتأهيل على مستوى وزارة الصحة، ووكالة الغوث، ومنظمات المجتمع المدني؛ حيث أن حالة الإغلاق لا زالت تحرم قطاعًا عريضًا من المرضى من توفر الخدمات العلاجية، كما ويعرضهم لمضاعفات صحية جمّة. وبهذا الصدد، ارتأت اللجنة ضرورة استحداث نظام TeleRehabilitation  المعمول به عالميًا، والذي يضمن وصول خدمة العلاج الطبيعي والتأهيل للمرضى في أماكن تواجدهم عبر الاستخدام الفعال للتكنولوجيا المتاحة.

 وأثنى كل من الدكتور موسى والدكتورة البرعاوي على فكرة استحداث نظام TeleRehabilitatio، منوّهين إلى دور الصليب الأحمر في مساندة ودعم كافة الطواقم الطبية العاملة بوزارة الصحة، وأوضح أن اللجنة الدولية ستعمل على قدم وساق لتؤتي هذه اللجنة ثمارها عن قريب.

وأشادت الدكتورة القيشاوي بدور النقابة البارز في مبادرة تشكيل هذه اللجنة، والتي اعتبرتها أنها ضرورية ومهمة وستخدم القطاع الصحي بشكل كبير، كما وأبدت استعداد وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل بوزارة الصحة للتعاون والتنسيق على أعلى مستوى لإنجاح جهود اللجنة في استحداث النظام الجديد.

وعبّرت الدكتورة صقر عن إعجابها بمبادرة النقابة واستحداث النظام الجديد، وبيّنت أن دائرة الصحة بوكالة الغوث لديها تجربة ناجحة في تفعيل نظام (Hot Line) للتواصل مع المرضى في ظل حالة الإغلاق، وأبدت استعداد دائرة الصحة بالوكالة للتنسيق والتعاون مع أعضاء اللجنة من أجل خدمة المجتمع الصحي وضمان وصول خدمات العلاج الطبيعي للمرضى في هذه الفترة الحرجة.

واختتمت الدكتورة غبن الاجتماع بالتأكيد على استمرار عمل اللجنة ومتابعة وضع الخطط العملية لاستحداث نظام TeleRehabilitation  ، كما وأبدت استعداد اللجنة للتعاون الدائم مع مختلف الأطراف الراغبة في تطوير وتفعيل هذا النظام.

ومن الجدير بالذكر أن نظام TeleRehabilitation هو نظام صحي عالمي يُعنى بتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل للمرضى عن بعد عبر الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتاحة.

المصدر: فلسطين الآن