18°القدس
18°رام الله
18°الخليل
23°غزة
18° القدس
رام الله18°
الخليل18°
غزة23°
الثلاثاء 14 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

عودة مرتقبة

متى يستأنف النشاط الرياضي في غزة والضفة؟

غزة - فلسطين الآن

تأثر لاعبي ومتابعي الرياضة الفلسطينية، بشدة من جراء الأزمة التي فرضها فيروس كورونا المستجد، وألقت بظلالها على مختلف القطاعات ومناحي الحياة.

وبعد مرور أكثر من شهرين كاملين على توقف النشاط الرياضي في غزة والضفة الغربية، بدأت تلوح في الأفق بوادر إيجابية نحو استئنافه وعودة دورانه من جديد، تماشياً مع تخفيف دول العالم الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها للحد من انتشار الفيروس التاجي.

وفضل المجلس الأعلى في قطاع غزة التريث وانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع، بدلاً من اتخاذ قرار بإنهاء الموسم الرياضي الحالي، كما فعلت دول أوروبية كبيرة على غرار فرنسا وهولندا وبلجيكا.

ويتوق عشاق الرياضة في فلسطين، وبالأخص جماهير "الساحرة المستديرة"، لعودة المنافسات الرياضية، للتخفيف من وطأة الحجر المنزلي الذي فرضته السلطات، للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

خطة وشروط كاملة 

وقال عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، إن المجلس قدم مذكرة للجنة الطوارئ التابعة للجنة الحكومية في غزة، من أجل مناقشة إعادة افتتاح المنشآت الرياضية المغلقة ( الملاعب المعشبة، الجيمات، صالات الأندية المغطاة).

وأكد هنية في تصريحات خاصة لـ"فلسطين الآن"، أنه إذا تمت الموافقة على إعادة فتح المنشأت الرياضية في القطاع، فإن المجلس سيدرس استئناف بطولة كأس كرة القدم في القطاع، ودوري كرة السلة المتوقف منذ أن أعلن المجلس إيقاف كافة النشاطات الرياضية.

وأضاف هنية: "قدمنا خطة كاملة مع شروط كاملة، مع رسالة بكل القيود والشروط المتعلقة بكل الإطار الرياضي، المتعلقة بكافة الملاعب المعشبة الصغيرة أو صالات الجيم، أو البطولات المتوقفة في القطاع".

وتابع: "المجلس الأعلى لا زال متواصلاً مع وزارة الصحة ولجنة الطوارئ، متمنياً أن يكون هناك خطوات إيجابية تجاه فتح المنشآت الرياضية المغلقة".

وأشار إلى أن الجميع تحت إطار وزارة الصحة ولجنة الطوارئ، بالقرارات المتعلقة بهذا الشأن، مبيناً أن صحة الإنسان والرياضي أهم بكثير من البطولات الرياضية، لأن البطولات شئ ثانوي، وصحة الإنسان فوق كل اعتبار.

الضفة .. موعد أولي 

وحدد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، موعد استكمال الدوري العام في الضفة الغربية.

وقال اتحاد الكرة في بيانه، إنه بعد التشاور مع وزارة الصحة الفلسطينية، وبالتوافق مع الأندية، تقرر أن يكون يوم 12 يونيو/ حزيران المقبل، موعدًا لاستئناف دوري المحترفين والاحتراف الجزئي في الضفة الغربية.

ودعا اتحاد الكرة الأندية إلى استئناف تدريباتها ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل، على الملاعب الخاصة بها.

وأشار الاتحاد إلى أنه تم اعتماد ملاعب ستاد هواري بو مدين في دورا، وستاد الجامعة الأمريكية في جنين، وستاد الشهيد فيصل الحسيني في الرام، كأماكن لإقامة مباريات الجولات الثلاث المُتبقية من دون جمهور.

غزة .. عودة مرتقبة 

وأكد الأمين العام مساعد لاتحاد كرة القدم في قطاع غزة سامي أبو الحصين، أن اتحاد الكرة وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة يتابع عن كثب مع كافة الجهات والدوائر المختصة الترتيبات الخاصة بإقامة مباريات دور الـ ٨ من بطولة كأس المرحوم أحمد القدوة في المحافظات الجنوبية في ظل انتشار جائحة كورونا.

وأكد أبو الحصين أن اتحاد الكرة سيناقش عودة مباريات بطولة الكأس بعد انتهاء إجازة عيد الفطر السعيد بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة.

وأضاف أبو الحصين أن ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام ما هي الا اجتهادات فردية والقرار النهائي سيصدر بعد انتهاء إجازة العيد.
 

المصدر: فلسطين الآن