17°القدس
17°رام الله
16°الخليل
22°غزة
17° القدس
رام الله17°
الخليل16°
غزة22°
الإثنين 13 يوليو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

"البريميرليغ" يبدأ أولى مراحل العودة للحياة

وافقت أندية الدوري الإنجليزي بالإجماع، على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة استئناف المسابقة المتوقفة منذ شهرين.

وتوقفت مسابقة الدوري الإنجليزي منذ شهر مارس الماضي، بسبب تفشي فيروس "كورونا"، ما جعل هناك شكوكا حول إمكانية استئناف البطولة، خاصة أن بريطانيا تعدّ أكثر الدول الأوروبية من حيث عدد الوفيات بواقع 34 ألف حالة وفاة.

ووافقت أندية "البريميرليغ" بالإجماع في اجتماع جرى خلال الساعات الماضية عبر "الفيديو كونفرانس" على بدء المرحلة الأولى, والتي تتضمن العودة للتدريبات الجماعية، لكن وفق قواعد طبية صارمة.

تفاصيل المرحلة الأولى

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، عن تفاصيل الإجراءات التي ستتبع بداية من الإثنين، وصولا لبدء التدريبات الجماعية في أحد أيام الثلاثاء أو الأربعاء أو الخميس المقبلين.

البداية ستكون الاثنين، والذي قد يشهد قيام الأندية بإجراء اختبارات كورونا للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، على أن تظهر النتائج خلال 24 ساعة بأقصى تقدير.

وبعد التأكد من سلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، سيكون على كل لاعب يعود إلى التدريب أن يقدم تأكيدا كتابيا على موافقته على البروتوكول الطبي الخاص بخوض التدريبات.

فضلا عن ذلك، سيعيّن كل ناد مسؤول ليس عضوا في الجهاز الطبي، من أجل الإشراف على سلامة اللاعبين والمدربين والإداريين أثناء العودة إلى التدريبات، ومن ثم عودة مباريات المسابقة مرة أخرى.

وعقب الانتهاء من كل هذه الإجراءات، سيصبح من حق كل ناد، اعتبارا من يوم الثلاثاء، إجراء تدريبات للاعبين في مجموعات لا تتعدى الواحدة 5 أفراد، وذلك تطبيقا لقواعد التباعد الاجتماعي.

خطوة جديدة

وتعدّ خطوة الاتفاق على العودة للتدريبات، بمثابة إنجاز جديد في طريق استئناف "البريميرليغ"، وذلك بعدما نجحت رابطة المسابقة خلال الأسبوع الماضي في حل أزمة الملاعب المحايدة.

وكانت رابطة "البريميرليغ"، قد نجحت في إقناع الحكومة ممثلة في الشرطة بالتراجع عن قرار استئناف المسابقة على 8 ملاعب محايدة، إثر رفض الأندية هذا المقترح.

وتوصلت الرابطة لاتفاق يتضمن خوض الأندية لمبارياتها على ملاعبها بصورة طبيعة، شريطة أن تكون دون حضور جماهيري، مع توافر أيضا كافة ضمانات السلامة الأمنية والصحية في الملاعب، وعلى رأسها التشديد على مبدأ التباعد الاجتماعي.

وتأمل الرابطة في استئناف المباريات الـ92 المتبقية للمسابقة في النصف الثاني من يونيو على أن تنتهي المسابقة في أوائل أغسطس كحد أقصى.

ويحتل ليفربول صدارة الدوري الإنجليزي برصيد 82 نقطة, بفارق 25 نقطة أمام مانشستر سيتي الثاني، وحامل اللقب في آخر موسمين.

وكالات