24°القدس
23°رام الله
23°الخليل
26°غزة
24° القدس
رام الله23°
الخليل23°
غزة26°
الأربعاء 03 يونيو 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

لوبوان: أوهام ابن سلمان الفرعونية تتبدد.. لهذا السبب

نشرت مجلة "لوبوان" الفرنسية مقالا للكاتب "أرمين أرفي"، بعنوان: "محمد بن سلمان.. أوهام تتبدد"، اعتبر فيه أن أزمة فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط أنهيا ما وصفها بـ"الأحلام الفرعونية" لولي العهد السعودي.

وذكر الكاتب مدينة "نيوم" بشكل خاص في هذا السياق، التي تعد المشروع الرائد لخطته "رؤية 2030"، التي قال إنها تعكس "طموحا مفرطا ممزوجا بوحشية بدون فرامل".

ويضيف "أرفي" أن "وسائل الدولة السعودية الثرية في خدمة ملك عديم الخبرة" أدخلت بلاده في حرب لا نهاية لها في اليمن، وهي هاوية مالية أدت إلى واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية في العالم.

ولم يتردد ابن سلمان، بحسب الكاتب، في أخذ رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري رهينة، عام 2017، متسببا بحالة من "اتحاد نادر" في بلد الأرز.

كما حبس ولي العهد المثير للجدل العشرات من رجال الأعمال وأفراد العائلة المالكة في فندق "ريتز كارلتون" بالرياض، مما أدى إلى إبعاد المستثمرين السعوديين.

وفرضت المملكة حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، فشل هو الآخر فشلا ذريعا، لقرب الدوحة من أنقرة وطهران، وفق الكاتب.
 
وتوقع الكاتب أن يضاف مشروع "نيوم" قريبا إلى قائمة الإخفاقات الطويلة لولي العهد السعودي، في ظل عدم وصول مليارات الاستثمارات المأمولة حتى الآن، مما يجبر الدولة على الاعتماد على صندوقها السيادي القوي لتمويل المراحل الأولى من المشروع.

وبدون الأموال الأجنبية، فإن أحلام محمد بن سلمان، الملقب بـ(MBS)، للتحديث القسري تواجه خطر التحول إلى كابوس، بحسب الكاتب.

وينقل "أرفي" عن "أحد المشاركين الغربيين في المشروع"، دون ذكر اسمه، قوله ساخرا إن نيوم "كان حلما جميلا".

وكالات