26°القدس
24°رام الله
25°الخليل
28°غزة
26° القدس
رام الله24°
الخليل25°
غزة28°
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

الإيجاز الصحفي.. آخر مستجدات فيروس "كورونا" بغزة

غزة - فلسطين الآن

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إياد البزم، مساء الثلاثاء أن وزارتا الداخلية والصحة تتابعان إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي، خلال اليومين القادمين، بعد قضاء مدة 21 يوماً، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

وقال البزم خلال الايجاز الصحفي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في غزة، أنه تم اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة، حيث تتابع جهات الاختصاص وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة أعدتها وزارة الصحة لكل قطاع بما يناسبه، وسيبدأ إعادة تشغيل هذه القطاعات بفتح المساجد بدءاً من فجر غد الأربعاء.

وأضاف أن الجهات المختصة ستقوم بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام القادمة.

بدوره، بين الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، أن فريق الاستجابة التابع للطب الوقائي يستمر في سحب العينات المخبرية ل1461 مستضاف لانهاء فترة الحجر الصحي حتى نهاية الاسبوع الجاري.

ولفت القدرة إلى أن وزارة الصحة بدأت في انهاء فترة الحجر الصحي ل66 مستضاف وفق البروتوكول المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وتابع: "المختبر المركزي أتم  فحص 348  عينة مخبرية خلال 24 ساعة الماضية، ولم يتم تسجيل أي اصابة جديدة  بفيروس كورونا في قطاع غزة".

وأكد القدرة أن  مجمل إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 61 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 18 حالة و لازالت 42 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة.

ونوه إلى أن تفشي الوباء حول قطاع غزة مقلق ويجعلنا في عين الخطر مما يتطلب تكاثف الجهود من اجل بقاء مجتمعنا خاليا من فيروس كورونا.

وشدد القدرة على أن استمرار التزام المواطنين بتعليمات الوقاية سيكون له الاثر في التدرج لعمل القطاعات المختلفة وفق الضوابط الصحية.

وقال أن وزارته ستتابع مع الجهات المختصة مدى التزام كافة القطاعات بالضوابط الصحية التي اقرتها من اجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

وأوضح أن استمرار الحصار الإسرائيلي وتشديد الخناق على قطاع غزة وعدم توريد حصة القطاع من جملة المساعدات التي استلمتها السلطة الفلسطينية يضع الخدمات الصحية على المحك في مواجهة جائحة كورونا.

وطالب القدرة الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لتوفير الاحتياجات الطارئة من الادوية والمستهلكات الطبية ولوزام المختبرات ومواد الفحص المخبري والتجهيزات الطبية وفق الخطة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

من جانبه قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إن العمل سيعود تدريجيا في كل المؤسسات الحكومية في قطاع غزة وفق إجراءات السلامة والوقاية من الفيروس.

وأضاف معروف أنه تم التأكيد على تشديد الإجراءات على كافة معابر قطاع غزة.

ودعا لاستيقاء المعلومات الخاصة بفيروس كورونا من المصادر الرسمية فقط والبعد عن الشائعات.

وأكد أن فتح المساجد أمام صلوات الجماعة ستكون بدءا من فجر الغد كما أعلن مسبقا.

ودعا الجميع للإلتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا لأن الخطر لازال قائمًا.

المصدر: فلسطين الآن